"أ ف ب" عن مصدر في الاتحاد الأوروبي: اتفاق على ولايةٍ ثانية لفون دير لاين

وكالة "فرنس برس" تفيد باتفاق قادة الاتحاد الأوروبي على تولّي رئيسة المفوّضية الأوروبية الحالية، أورسولا فون دير لايين، ولاية ثانية.

  • قادة من الاتحاد الأوروبي يتفقون على بقاء رئيسة المفوّضية الحالية لولاية ثانية
    رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في كلمة أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، فرنسا

اتفق قادة الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، على أن تواصل رئيسة المفوّضية الأوروبية الحالية، أورسولا فون دير لايين، العمل في منصبها ولايةً ثانية، وفق ما أكدت وكالة "فرانس برس" الفرنسية.

وقالت "مصادر قريبة من المحادثات" للوكالة إنّ قادة الاتحاد الأوروبي، الذين يمثّلون المجموعات السياسية الثلاث الرئيسة في التكتّل، اتفقوا على تولي رئيسة المفوّضية الأوروبية الحالية ولايةً ثانية.

وأكدت الوكالة أنّ استمرار فون دير لايين ولايةً ثانية لا يزال يحتاج إلى موافقة أغلبية مرجِّحة من زعماء التكتّل.

وأضافت أنّه كجزء من الاتفاق، ستصبح رئيسة الحكومة الأستونية، كايا كالاس، مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بينما سيتولّى رئيس الوزراء البرتغالي السابق، أنتونيو كوستا، منصب رئيس المجلس الأوروبي.

وحققت أحزاب أقصى اليمين مكاسب في انتخابات البرلمان الأوروربي، التي أُجريت من الـ7 لغاية الـ9 من شهر حزيران/يونيو الجاري. 

وكانت التوقعات، بالتزامن مع انطلاق الاستحقاق، رجّحت أنّ فون دير لايين، التي تنتمي إلى حزب "الشعب الأوروبي"، ستُضطر إلى حشد دعم جزء من أقصى اليمين لتأمين فترة ولاية ثانية في المنصب.

اقرأ أيضاً: "Brussels Signal": لقد بدأ عصر الفوضى في أوروبا

اخترنا لك