"رعب المخيمات": اشتباكات ضارية في جنين ونابلس وطولكرم.. واستهداف جرافتين للاحتلال

الاحتلال يواصل اعتداءاته على الضفة الغربية المحتلة، ويحاصر مسجداً وعدداً من المنازل، وسط استمرار المقاومة في عمليات "رعب المخيمات" والتصدّي لقواته.

0:00
  • سيارة استهدفتها طائرات مسيرة إسرائيلية، في طوباس في الضفة الغربية المحتلة، 5 أيلول/سبتمبر 2024 (رويترز)
    سيارة استهدفتها طائرة مسيرة إسرائيلية، في طوباس في الضفة الغربية المحتلة، الـ5 من أيلول/سبتمبر 2024 (رويترز)

أكدت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، تفجير عبوتين في جيب عسكري للاحتلال في محور الحمامة في جنين، وذلك ضمن كمين هندسي معد مسبقاً.

وأعلنت خوض مجاهديها اشتباكات طاحنة داخل زقاق مخيم بلاطة شرقي نابلس، متوعدة الاحتلال بمزيد من المفاجآت.

وفي السياق، أعلنت كتائب المجاهدين، الجناح العسكري لحركة المجاهدين الفلسطينية، تفجير عبوة ناسفة في جرافة تابعة للاحتلال، في شارع "أبو العسل" في مخيم جنين، في شمالي الضفة الغربية المحتلة، وحققت فيها إصابةً مباشرة.

وأكدت كتائب شهداء الأقصى، خوض مجاهديها اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في حي الهدف في جنين، وفي مخيم بلاطة في نابلس بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة.

ولفتت إلى إيقاع قوة مشاة إسرائيلية بكمين محكم في مخيم بلاطة، حيث تم تفجير عبوة ناسفة شديدة الانفجار ومن ثم الاشتباك معها بالأسلحة الرشاشة، مؤكدة تحقيق إصابات مؤكدة.

وأشارت أيضاً إلى استهداف جرافة عسكرية إسرائيلية بعبوة شديدة الانفجار وتحقيق إصابات مباشرة في نابلس.

تواصل اعتداءات الاحتلال على الضفة الغربية

وتواصل قوات الاحتلال اعتداءاتها على قرى الضفة الغربية ومدنها ومخيماتها. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن قوات الاحتلال حاصرت مسجد الأنصار في مخيم جنين في الضفة الغربية، بعدد من الآليات العسكرية.

ونقلت، عن مصادر محلية، تأكيدها أن القوات الإسرائيلية طلبت إلى عائلات تسكن إلى جانب المسجد إخلاء منازلها، وأبلغتها النية في تفجيره. يُذكَر أن الاحتلال قصف مسجد الأنصار في تشرين الأول/أكتوبر 2023.

 وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة فلسطيني بالرصاص الحي في قرية كفر قود، غربي جنين، حيث حاصرت قوات الاحتلال منزلاً.

واقتحمت قوات الاحتلال مخيم طولكرم، شمالي الضفة الغربية بينما أفادت مراسلة الميادين في الضفة الغربية بتفجير الاحتلال أحد المنازل في مخيم طولكرم، واحتراق عدد من البيوت المحيطة بالمنزل، وإصابة الأهالي بحالات اختناق.

وبالتوازي مع اعتداءات الاحتلال في الضفة الغربية، يصعّد المستوطنون الإسرائيليون اعتداءاتهم على الفلسطينيين والقرى الفلسطينية، بحيث هاجم مستوطنون منازل عدد من الفلسطينيين في قرية بيرين جنوبي شرقي الخليل، جنوبي الضفة الغربية.

وفي هذا السياق، أكدت حركة المقاومة الإسلامية، حماس، اليوم الخميس، أن مواصلة الاحتلال عمليته العسكرية في الضفة الغربية، وخصوصاً في جنين وطولكرم، و"إعادة اقتحام مخيم الفارعة جنوبي مدينة طوباس اليوم، وارتقاء ستة شهداء في قصفه المتواصل، هي جرائم حرب"، وتأتي ضمن "حملة الإبادة التي تشنّها حكومة المتطرفين الصهاينة ضد شعبنا الفلسطيني في غزة والضفة الغربية"، بهدف تهجيره عن أرضه وتصفية قضيته.

وشددت حماس على أن "هذه الجرائم البشعة والمتواصلة، من قتل وإرهاب وتخريب للممتلكات والمرافق، لن تُفلِح في كسر إرادة شعبنا في الضفة المحتلة، أو ردع مقاومتنا الباسلة عن أخذ دورها في الدفاع عن شعبنا وقضيتنا". 

وأشادت بـ"المقاومين والشبان الثائرين، الذين يتصدّون بكل بسالة لآلة القتل الإجرامية" في بلدات الضفة الغربية ومخيماتها ومدنها، مثمنةً حالة الاحتضان الشعبي التي يبديها "شعبنا البطل للمقاومة ومشروعها".

اقرأ أيضاً: "نرفض العودة إلى نقطة الصفر".. الحيّة: نتمسك بإعلان بايدن ولن نسمح بوجود الاحتلال في غزة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك