"رويترز": العام الدراسي المقبل في "إسرائيل" يعرقل استراتيجيتها بشأن لبنان

"رويترز" تتحدث عن تأثير مسألة عودة العام الدراسي في الأول من أيلول/سبتمبر في كيان الاحتلال، موضحةً أنّه يمثّل موضوع خلاف داخل الحكومة، ويعرقل الاستراتيجية الإسرائيلية تجاه لبنان.

  • مبنى متضرر في
    مبنى متضرر في "كريات شمونة" من جراء قصف صاروخي نفّذه حزب الله (أرشيفية - أ ف ب)

أكدت وكالة "رويترز"، أنّ مسألة عودة العام الدراسي، في الأول من أيلول/سبتمبر الماضي، تشكّل "موضوع خلاف علني داخل الحكومة الإسرائيلية"، مشيرةً إلى أنّ هذا الأمر "يضع تماسكها ومصداقيتها على المحك".

وبينما تم إخلاء معظم المستوطنات الإسرائيلية في شمالي فلسطين المحتلة، على وقع استمرار العمليات التي ينفّذها حزب الله، أكدت الوكالة أنّ العام الدراسي المقبل "يعرقل استراتيجية إسرائيل بشأن لبنان".

وفي السياق نفسه، أوردت الوكالة أنّ الطلاب الإسرائيليين الـ14.600، الذين نُقلوا من مستوطنات الشمال منذ بداية الحرب، موزّعون في رياض الأطفال والمدارس المؤقتة، أو في مبانٍ أعيد استخدامها كحضانات أو لفصول دراسية مؤقتة.

وأوضحت "رويترز" أنّ إعداد المدارس في الشمال، التي يقع بعضها في مستوطنات مليئة بالركام، "سيستغرق شهراً على الأقل"، حتى تكون قادرةً على استقبال التلاميذ.

بدوره، أعلن وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، يوآف كيش، أنّ "إسرائيل تنفق 38 مليون دولار من أجل بناء رياض أطفال ومدارس جديدةً بعيدةً عن مرمى الصواريخ في الشمال".

وبحسب كيش، فإنّ هذه الرياض والمدارس "يمكن أن تستوعب الأطفال، إذا لم تكن مدارسهم السابقة جاهزة بحلول الأول من أيلول/سبتمبر.

كما ذكر وزير التعليم الإسرائيلي أنّ معدّل تسرّب الطلاب من المدارس الثانوية قد يصل إلى 5%، أي نحو ضعف المعدّل المعتاد. 

أما مدير مدرسة ثانوية "دانزيغر" في "كريات شمونة"، فأبدى شكوكاً بشأن عودة الإسرائيليين إلى المستوطنة، معرباً عن امتعاضه من الوضع الحالي قائلاً: "لقد تجاوزنا الحدّ. إنه أكثر من اللازم".

اقرأ أيضاً: إعلام إسرائيلي: مستوطنات الشمال في وضع كارثي.. ولا عودة قريبة إليها

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك