"رويترز": طرفا الصراع في السودان منفتحان على الحلول السلمية لإنهاء الحرب

الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" يؤكدان انفتاحهما على الحلول السلمية لإنهاء الحرب في السودان، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي يؤكد استعداده للتوصّل إلى حل يخفّف المعاناة ويضع السودان على مسار الأمن والاستقرار.

0:00
  • أحد أفراد القوات السودانية يتجول بين المباني المتضررة بعد عام من الحرب مع الدعم السريع في أم درمان 7 نيسان/أبريل 2024
    أحد أفراد القوات السودانية يتجوّل بين المباني المتضرّرة بعد عام من الحرب مع الدعم السريع في أم درمان 7 نيسان/أبريل 2024 "رويترز"

قال الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" إنهما "منفتحان على الحلول السلمية للحرب"، وذلك رداً على دعوة الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأطراف المتحاربة لإعادة الانخراط في المحادثات، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".

بدوره، قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد الجيش السوداني، الفريق ركن أول عبد الفتاح البرهان، مساء الأربعاء، إن "الحكومة السودانية تظلّ منفتحة على كلّ الجهود البنّاءة الرامية إلى إنهاء الحرب". 

وأكد البرهان الاستعداد "للعمل مع جميع الشركاء الدوليّين سعياً للتوصّل إلى حلّ سلمي يخفف معاناة شعبنا ويضع السودان على مسار الأمن والاستقرار وسيادة القانون والانتقال الديمقراطي للسلطة".

من جهته، قال قائد قوات "الدعم السريع"، محمد حمدان دقلو،  إنه ملتزم بمفاوضات وقف إطلاق النار، وإنه يعتقد أنّ "الطريق إلى السلام يكمن في الحوار وليس العنف العشوائي، وسنواصل الانخراط في عمليات السلام لتأمين مستقبل خالٍ من الخوف والمعاناة لجميع المدنيين السودانيين" وفق تعبيره.

وكان وسطاء بقيادة الولايات المتحدة الأميركية قالوا، الشهر الماضي، إنهم حصلوا على ضمانات من الطرفين في محادثات في سويسرا لتحسين وصول المساعدات الإنسانية.

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، دعا الأطراف المتحاربة في السودان إلى إعادة الانخراط في المفاوضات لإنهاء الحرب، قائلاً "ندعو جميع أطراف هذا الصراع إلى إنهاء هذا العنف والامتناع عن تأجيجه من أجل مستقبل السودان وكلّ الشعب السوداني". 

كما قال، في بيان يوم الثلاثاء، إن "هجوم قوات الدعم السريع يلحق أضراراً غير متناسبة بالمدنيين السودانيين".

اقرأ أيضاً: "السودان: لا جدوى من اجتماعات جنيف.. و"الدعم السريع" تستخدمها للدعاية الكاذبة"

اخترنا لك