"فورين أفيرز": كيف ينظر اللبنانيون إلى حزب الله؟

كيف ينظر اللبنانيون إلى حزب الله ودوره الإقليمي بعد مساهمته في معركة طوفان الأقصى؟ وأي تأثير لآرائهم في مستقبل الصراع؟ أسئلة كانت موضوع استفتاء أجراه "الباروميتر العربي" ونشرت مجلة "فورين أفيرز" الأميركية نتائجه، فكيف جاءت أبرز هذه النتائج؟

0:00
  • أحد مجاهدي المقاومة حاملاً العلم اللبناني وراية حزب الله (أرشيف)
    أحد مجاهدي المقاومة حاملاً العلم اللبناني وراية حزب الله (أرشيف)

أكد استطلاع جديد للرأي أجرته شبكة "الباروميتر العربي" البحثيّة المستقلّة، أن حزب الله قوة دافعة في السياسة اللبنانية، وأنه يتمتع بتأييد واسع من اللبنانيين على اختلاف طوائفهم ومذاهبهم، خاصة فيما يتعلّق بالمواقف الأساسية.

وأظهرت نتائج الاستطلاع التي نشرتها مجلة "فورين أفيرز" الأميركية أن اللبنانيين يؤيّدون بأغلبية ساحقة حقوق الفلسطينيين، ويدينون "إسرائيل" بسبب أفعالها في غزة، متوقّفةً باهتمام عند ما أظهرته النتائج من ارتفاع نسبة داعمي دور حزب الله في الشؤون الإقليمية بين اللبنانيين غير الشيعة.

وأوضحت المجلة أن تقييم دور حزب الله في السياسة الإقليمية بشكل إيجابي  زاد بمقدار 9 نقاط منذ العام 2022، لافتةً إلى أنّ هذه الزيادة لم تأتِ من الشيعة فحسب، بل من أبناء الطوائف الأخرى، بمقدار 10 نقاط إضافية بين الدروز، و8 نقاط بين السنة، و7 نقاط بين المسيحيين.

وظلّ اللبنانيون الشيعة هم الأكثر ميلاً إلى تقييم دور حزب الله في الشؤون الإقليمية على أنه إيجابي (78%)، مع ارتفاع النسبة عند أبناء الطوائف الأخرى لتصل إلى 16% من الدروز، و13% من السنة، و12% من المسيحيين.

وأرجعت المجلة هذا الدعم إلى مقاومة الحزب لـ"إسرائيل" في أعقاب العدوان على غزة، مرجّحةً أن يرتفع الدعم أكثر إذا شنت "إسرائيل" حرباً موسّعة على لبنان.

وخلصت المجلة إلى أن على "إسرائيل" حين تتأمّل في احتمال تصعيد الصراع مع الحزب، أن تأخذ في الاعتبار أن اللبنانيين أصبحوا أكثر تأييداً لحزب الله، بعد ما رأوه من العدوان على غزة، مرجّحةً أن يترسّخ ذلك أكثر إذا قرّرت "إسرائيل" شنّ عدوان موسّع على لبنان.

ولفتت المجلة إلى السياق الذي تأتي فيه هذه الحرب الموسّعة، وهو فترة من انعدام الاستقرار على الصعيد الاقتصادي يمرّ بها لبنان، مذكّرةً أن من شأن حرب إسرائيلية على لبنان أنّ تضخّم الصعوبات التي يعانيها المواطنون العاديون، وبالتالي سيزداد التأييد الشعبي للحزب كونه يدافع عن الوطن، مؤكدةً أن ذلك سيصعّب على "إسرائيل" تحقيق أهدافها.

وأظهر الاستطلاع أن اللبنانيين من الطوائف كافةً، دانوا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مستخدمين في وصفه مصطلحات مثل "الإبادة الجماعية" (37%)، و"المذبحة" (25%)، بينما عدّه (78%) من اللبنانيين "عملاً إرهابياً".

كذلك، زادت الآراء الإيجابية تجاه إيران بمقدار 8 نقاط مئوية منذ العام 2022، وكانت الزيادة مدفوعة في المقام الأول بتغيّر وجهات النظر بين غير الشيعة، حيث تحسّنت صورة إيران أكثر بين الدروز (9 نقاط)، يليهم المسيحيون (5 نقاط) والسنة (4 نقاط).

وقد اقترن التحوّل نحو إيران، وخاصة بين الطوائف غير الشيعية في لبنان، بتراجع الدعم للولايات المتحدة الأميركية، حيث انخفضت نسبة من يملكون وجهة نظر إيجابية تجاه الولايات المتحدة من 42% في العام 2022، إلى 27% في العام 2024.

اقرأ أيضاً: "معهد واشنطن": شعبية حزب الله ودعم حركة حماس ارتفعا في لبنان

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك