لبنان: توتر في طرابلس إثر جرح عدد من المتظاهرين وحرق آلية للجيش

توتر في مدينة طرابلس شمال لبنان بعد سقوط عددٍ من الجرحى بين المحتجين على الأوضاع الاقتصادية، ومراسل الميادين يفيد بإصابة 4 عسكريين بجراح في المدينة، نتيجة تعرضهم لإلقاء قنبلة مولوتوف وقنبلة يدوية، ما أسفر عن احتراق آلية.

  • لبنان: توتر في طرابلس إثر جرح عدد من المتظاهرين وحرق آلية للجيش
    توتر ليلي في طرابلس بعد سقوط جرحى وحرق آلية للجيش (أرشبف)

أفاد مراسل الميادين بسقوط 8 جرحى من المتظاهرين في مدينة طرابلس شمال لبنان إصابة أحدهم خطيرة، وقد تم نقلهم إلى مستشفيات المدينة.

كما تحدث عن إصابة 4 عسكريين بجراح نتيجة تعرضهم لإلقاء قنبلة مولوتوف وقنبلة يدوية، ما أسفر أيضاً عن احتراق آلية عسكرية.

وقال المراسل إن 6 فرق للإسعاف والطوارئ في الصليب الأحمر اللبناني عملت على نقل جرحى من ساحة النور.

من جهته، دعا الجيش اللبناني "المتظاهرين السلميين إلى المسارعة في الخروج من الشوارع وإخلاء الساحات".

وقال في بيانٍ له ليل الإثنين: "لن نتهاون مع أي مخلٍ بالأمن والاستقرار وكل من تسوّل له نفسه التعرض للسلم الأهلي"، وتحدث عن وجود "مندسين في تحرك احتجاجي في طرابلس، وعن أعمال شغب وتعرض للأملاك العامة والخاصة".

وليلاً، شهدت مناطق لبنانية عدة تحركات احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

وعمد محتجون، مساء الأحد وأمس الإثنين، إلى قطع طرق في أكثر من منطقة، في الوقت الذي تشتد هجمة المعارضة على حكومة الرئيس حسان دياب.

وطوال الأشهر الماضية، ازدادت حدة الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، في ظل أزمة سيولة حادة وتراجع سعر صرف الليرة مقابل الدولار.

 

من ساحتيّ الشهداء ورياض الصلح في وسط بيروت، اللتين شهدتا الحراك المدني ضد الطبقة السياسية في لبنان عام 2015، انطلقت مظاهرات الخميس 17 تشرين الأول/ نوفمبر 2019، احتجاجاً على الوضع الاقتصادي الصعب وعلى قرار الحكومة اللبنانية فرض ضرائب جديدة.

اخترنا لك