بالتزامن مع حرائق شمال فلسطين المحتلة.. حرائق مشابهة تتوسع جنوب لبنان

فرق الدفاع المدني تعمل على إخماد الحرائق المستمرة في عدد من المناطق، جنوب لبنان وشماله، تزامناً مع اندلاع حرائق في عدة مناطق داخل فلسطين المحتلة.

  • حالات إختناق جراء وصول الحرائق إلى المنازل بين بلدتي معركة وطير دبا (تويتر)
    حالات إختناق جراء وصول الحرائق إلى المنازل بين بلدتي معركة وطير دبا (تويتر)

أفادت وسائل إعلام لبنانية باندلاع حرائق كبيرة في خراج بلدات العديسة ومركبا وحولا وهونين عند الحدود مع فلسطين المحتلة.

كذلك، اندلعت حرائق في عدد من قرى قضاء صور حيث اقتربت النيران من المنازل. 

وفي خراج بلدتي قانا ودير قانون رأس العين في جنوب لبنان اندلع حريق كبير وأتت النيران على مساحات واسعة من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة.

كما عملت فرق الدفاع المدني وجمعيات محلية بمؤازرة طوافات للجيش اللبناني على إخمادها، في حين سجلت حالات اختناق لعدد من المسعفين. وتم إجلاء عدد من القاطنين في الأبنية السكنية القريبة من موقع الحريق.

في سياق متصل، اندلعت حرائق متفرقة في بلدات جويا ودبعال ومعروب وباريش وجناتا ودير قانون النهر في جنوب لبنان وأتت النيران على مساحات واسعة من أشجار الزيتون. ولا تزال فرق الدفاع المدني والأهالي يعملون على إخمادها وسط نداءات استغاثة ودعوة لأصحاب الجرارات الزراعية للمساعدة بإحضار المياه.

وفي مناطق في شمال لبنان، لا يزال الحريق الذي اندلع أمس الخميس في خراج بلدة بزال العكارية مشتعلاً وسط محاولات الدفاع المدني والأهالي وطوافة من الجيش لإخماده ومنع تمدده. 

وامتدت النيران على مساحات حرجية في المنطقة مهددة مساحات جديدة من هذه المنطقة الممتدة حتى منطقة عيون السمك. 

وفي فلسطين المحتلة اندلع حريق كبير داخل الأحراج في مستعمرة "مرغليوت" ( هونين المحتلة ).

وذكرت قناة "كان" الإسرائيلية  أن حرائق متعددة اندلعت في أكثر من منطقة في فلسطين المحتلة، وتم إجلاء عشرات آلآلاف المستوطنين من المنازلهم.

ونشبت في منطقة "الجليل الأعلى" المحتلة حرائق مختلفة، خاصة في غابة "تشرشل"، ووصلت إلى عشرات المنازل، حيث تم إجلاء المستوطنين. 

أيضاً، شمال القدس المحتلة نشب حريق في منطقة مفتوحة وامتد باتجاه مستوطنة "أورانيم"، وقال قائد لواء الساحل في شرطة الاحتلال الإسرائيلية حيزي ليفي، إن "مصدر الحريق هو فعل فاعل"، مشيراً إلى أن هناك عشرات الحرائق المندلعة"، حيث أغلقت عدة طرق رئيسية في مناطق الحرائق، أمام حركة المرور.

اخترنا لك