بومبيو يعلن افتتاح موقع افتراضي يخص الصحراء الغربية

وزير الخارجية الأميركي يعلن افتتاح موقع افتراضي يخُصّ الصحراء الغربية بإدارة السفارة الأميركية في الرباط بعد اتفاق تطبيع العلاقات.

  •  موقع افتراض للولايات المتحدة في الرباط
    موقع افتراضي للولايات المتحدة في الرباط

أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، افتتاح موقع افتراضيّ يخصّ الصحراء الغربية بإدارة السفارة الأميركية في الرباط، عاصمة المغرب.

وذكر أن الموقع يتطلّع إلى "تعزيز التنمية الإقتصادية والإجتماعية، تليه قريباً قنصليّة تعمل بكامل طاقتها". 

بالتوازي، أعلن ديفيد فيشر، سفير واشنطن لدى الرباط، أن بلاده في عهد الرئيس المقبل لن تتراجع عن قرار الرئيس الحالي دونالد ترامب في اعتبار إقليم الصحراء، محل النزاع بين الرباط وجبهة البوليساريو مغربياً.

وقال: "أعتقد أن الإعلان الذي وقّع عليه الرئيس دونالد ترامب سيظل قائماً، ويبدو أن وسائل الإعلام هي الوحيدة التي تقول العكس".

وأضاف: "لقد اعترفنا بمغربية الصحراء، ودافعنا عن ذلك بين أصدقائنا، وسنتحدث عن ذلك مع شركائنا في المستقبل، لكن ما زلنا نؤمن بإشراف الأمم المتحدة على النزاع لإيجاد حل له، ونحن ندعم تعيين مبعوث جديد، ونؤيد تلك الخطوات". 

يُذكر أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن يوم الخميس موافقة المغرب و"إسرائيل" على التطبيع وإقامة علاقات دبلوماسيّة، لتكون الدولة العربيّة الرابعة التي تطبع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي في غضون 4 أشهر فقط. 

وفيما تزامن ذلك مع اعتراف الولايات المتحدة بـ"سيادة المغرب على الصحراء الغربيّة "، أكد الديوان الملكي المغربي أنّ الولايات المتحدة "ستفتح قنصليّة لها في الصحراء الغربيّة في إطار الاتفاق مع إسرائيل".

اخترنا لك