إعلام إسرائيلي حول خطاب بايدن: "ولا كلمة عن إسرائيل"!

الإعلام الإسرائيلي يقول إن خطاب الرئيس الأميركي الذي ألقاه أمس وفصّل فيه سياسة الولايات المتحدة الخارجية غاب عنه "إسرائيل" والملف النووي الإيراني.

  • "يديعوت أحرونوت": بايدن لم يذكر "إسرائيل" بكلمة أثناء خطابه عن السياسة الخارجية لأميركا (أ ف ب)

علّق موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلي على خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الخميس، وقال إنه فصّل أمس لأول مرة سياسته الخارجية، وأوضح أن طريقة التعامل مع روسيا والسعودية ستتغير، لكن ما غاب عن خطابه هما: "إسرائيل" والبرنامج النووي الإيراني".

وأضاف الموقع الإسرائيلي أن بايدن لم يذكر ولو لمرة واحدة "إسرائيل"، أو البرنامج النووي الإيراني أو حزب الله، مشيراً إلى أنه تحدث في الأسابيع الأخيرة مع "قادة كُثر من أقرب أصدقائنا"، وأنه ذكر كندا والمكسيك وألمانيا وفرنسا و"الناتو" واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا.

وأشار الموقع أيضاً إلى غياب رئيس حكومة "إسرائيل"، بنيامين نتنياهو عن بايدن، الذي لم يتحدث معه أبداً منذ تولّيه منصبه في 20 كانون الثاني/يناير الماضي.

يذكر أن الرئيس الأميركي قرر في كلمة له في وزارة الخارجية الأميركية العمل على وضع حد للحرب على اليمن، قائلاً "طلبت من فريقي المختص للشرق الأوسط العمل لوقف إطلاق النار لإيصال المساعدات الإنسانية وفتح الحوار".

وبالنسبة لروسيا، قال بايدن إن "التحالفات الأميركية هي أقوى الأصول لدينا، والقيادة الأميركية تعني التعاطي مع الخصوم بشكل دبلوماسي، لذلك اتفقنا مع روسيا على تمديد معاهدة ستارت لخمس سنوات". 

وفيما لم يشر الرئيس الأميركي في الخطاب إلى "إسرائيل" ولا إلى السياسة الأميركية تجاه إيران، كان المبعوث الأميركي الجديد الخاص بالشأن الإيراني روبيرت مالي، أجرى مباحثات مع مسؤولين من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، بخصوص الاتفاق النووي مع طهران، وذلك فور توليه منصبه الجديد في إدارة بايدن.

اخترنا لك