بايدن سيشارك في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع

الرئيس الأميركي سيعقد أول اجتماع له مع زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع بشكل افتراضي، وإدارته تتعهد بالانضمام إلى منظمة الصحة العالمية في جهودها لتوزيع اللقاحات.

  • البيت الأبيض: سيبحث الرئيس بايدن إعادة بناء الإقتصاد العالمي
    البيت الأبيض: سيبحث الرئيس بايدن إعادة بناء الاقتصاد العالمي

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن سيشارك في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع عن بُعد.

وقال البيت الأبيض الأحد، إن بايدن سيعقد يوم الجمعة أول اجتماع له مع زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع بشكل افتراضي لبحث سبل مواجهة فيروس كورونا، ما يشير إلى أن إدارة بايدن ستتبع نهجاً مغايراً تجاه الجائحة مقارنة بإدارة الرئيس السابق دونالد ترامب. كما سيتناول الجهود المبذولة لإعادة بناء اقتصادات العالم وتعامل المجموعة مع الصين.

بيان البيت الأبيض أكّد أن الرئيس بايدن سيبحث أيضاً "الحاجة لضخّ استثمارات لتعزيز قدراتنا التنافسية الجماعية، وأهمية تحديث القواعد العالمية لمواجهة التحديات الاقتصادية، مثل تلك التي تشكلها الصين".

وستركز مناقشات القمة على التعافي الاقتصادي من الوباء، الذي أسفر عن زيادة نسبة البطالة في الولايات المتحدة ودول المجموعة، إضافة إلى الموقف الاقتصادي لمجموعة السبع تجاه الصين.

وكان الرئيس الأميركيّ جو بايدن قد حذّر منذ أيام من أن الصين هي المنافس الأكثر جديّة للولايات المتحدة، التي يجب عليها العمل لمواجهة تمدّد بكين في الاقتصاد الأميركيّ.

وقال بايدن إن الصين "ستأكل غداءنا إذا لم نحسّن بنيتنا التحتيّة". جاء كلامه خلال جتماع مع أعضاء في مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوريّ والديمقراطيّ عقب اتّصاله الهاتفيّ بنظيره الصينيّ تشي جين بينغ.

وفي أول كلمة له بعد تنصيبه، قال الرئيس الأميركي جو بايدن"نحن شعب جيد. وعلى مر السنوات، اجتزنا أشواطاً طويلة، وسنواصل المسار رغم الصعاب".

وسيكون اجتماع الجمعة أول اجتماع لمجموعة السبع في ولاية بايدن، وأول اجتماع للحلفاء منذ نيسان/أبريل 2020.

اخترنا لك