البنتاغون: السعودية تواجه "تهديدات حقيقية".. وسنحافظ على أمن الخليج

وزارة الدفاع الأميركية تؤكد المحافظة على حضور "قوي" في الدول الخليجية، وتنبّه من "خطر" هجوم القوات المسلحة اليمنية على أهداف سعودية.

  •  المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي

قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، أمس الأحد، إن مسألة أفغانستان "ينبغي أن تحل سياسياً وليس عسكرياً، والولايات المتحدة تريد إنهاء هذه الحرب بصورة دائمة".  

وأشار كيربي في حديث مع الصحافيين، إلى أن مراجعة الاتفاق الموقّع في الدوحة مع أفغانستان و"طالبان" جارية، فيما "لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن وضع القوات الأميركية في أفغانستان".  

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أشار إلى أن أميركا تدرس "سحب كامل قواتها من أفغانستان بحلول الأول من أيار/مايو". 

وعلّق البنتاغون على عملية "توازن الردع السادسة" التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية، أمس الأحد، على أهداف سعودية بينها ميناء "رأس التنورة" بالقول إن السعودية "تواجه تهديدات أمنية حقيقية من اليمن وغيره"، مضيفاً أن الهجمات التي وقعت "عرّضت أرواح المدنيين الأبرياء للخطر". 

وأضاف كيربي أن الهجمات على منشأة لتخزين النفط السعودي وشركة "أرامكو" هو أمر "غير مقبول وخطير، وهذه الممارسات لا تقوم بها مجموعة تملك رغبة جدية لإحلال السلام"، داعياً حركة "أنصار الله" إلى "إظهار استعدادهم للانخراط في العملية السياسية".  

وبخصوص تحليق قاذفتي "بي-52 إتش" في منطقة الشرق الأوسط، فأكد أن المهمة "روتينية وتهدف إلى طمأنة الشركاء وتوفير فرصة للتدريب"، لافتاً إلى أن مرافقة مقاتلات من قطر والسعودية و"إسرائيل" للقاذفتين "أمر طبيعي ويأتي في إطار التعاون المشترك".

وشدد كيربي على ضرورة "الاستمرار في الوجود القوي بمنطقة الخليج"، موضحاً أن واشنطن ستحافظ على تركيزها في المنطقة "التي تمثل جزءاً من المصلحة الحيوية للولايات المتحدة".

وبشأن استخدام الطائرات بدون طيار، قال المتحدث باسم البنتاغون إن إدارة الرئيس جو بايدن "أوضحت بأنها لا تزال ملتزمة باستخدام هذا السلاح بالتنسيق مع شركائنا الدوليين لمكافحة التهديدات".  

وتابع: "هذا لايعني مطلقاً توقف استخدام هذه الطائرات بل أن الصلاحيات المخولة للقادة الميدانيين للقيام بتلك المهام في أجزاء مختلفة من العالم سيكون لهم دور أوضح في القرار على مستوى مجلس الامن القومي".

أما داخلياً، فأوضح كيربي أنه طلب شرطة الكابيتول لتمديد مهمة الحرس الوطني في المساعدة الأمنية "لا تزال قيد التقييم".

اخترنا لك