"مجرد بوق"... حمد بن جاسم ينتقد مجلس التعاون الخليجي

رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم يصف مجلس التعاون الخليجي بـ "البوق الإعلامي"، ويعتبر أن "فوائده لا تتعدّى إصدار بيانات تعود بفائدة هامشية ".

  • رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم آل ثاني (صورة أرشيفية).
    رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم آل ثاني (صورة أرشيفية).

وصف رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم آل ثاني، مجلس التعاون الخليجي بأنه أصبح "مجرّد بوقٍ إعلامي ينفخ هنا وهناك من دون هدفٍ محدد".

وفي سلسلة تغريدات له أمس السبت، رأى ابن جاسم أن "ما يحققه المجلس من فوائد لا يتعدّى إصدار بيانات تعود بفائدة هامشية في معظم الأحيانِ على بعض دول المجلس".

واعتبر ابن جاسم "أن هذه البيانات تأتي لإبداء وجهات نظر تجاه قضايا أخرى تعجز الدول الأعضاء عن الردّ عليها بنفسها من دون مساعدة من غيرها".

يذكر أن مُخرجات القمة الخليجية الـ41 التي عقدت في مدينة العلا  السعودية، أظهرت انتهاء خلاف عمره أكثر من 3 أعوام بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وأشار البيان الختامي للقمة التي عُقدت في السعودية مطلع كانون الثاني الماضي، والذي شارك في توقيعه أمير قطر تميم بن حمد، إلى ضرورة "تعزيز وحدة الصف والتماسك بين دول مجلس التعاون، وعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي".

وردت إيران على البيان الختامي للمجلس الوزاري لـ"مجلس تعاون دول الخليج"، منذ يومين، معتبرة أن "البيان الختامي للاجتماع الـ 147 لوزراء خارجية دول مجلس التعاون في الخليج يفتقر إلى فهم واقعي للتطورات ويندرج في سياق استمرار العناد والضغط السياسي للنظام السعودي على دول المجلس الأخرى".

الرد الإيراني جاء على خلفية البيان الختامي للمجلس، والذي اتهم إيران بـ"اتخاذ خطوات لزعزعة استقرار المنطقة".

وعقدت الدورة 147 للمجلس في الرياض منذ أيام بمشاركة وزراء خارجية دول مجلس التعاون الست، السعودية والإمارات والبحرين وعُمان وقطر والكويت.

اخترنا لك