بايدن يواجه انتقادات معارضيه بشأن ملف الهجرة

موافقة أميركية على طلب وزارة الصحة الأميركية لإيواء أطفال المهاجرين غير الشرعيين في قاعدتين عسكريتين بولاية تكساس مؤقتاً، والرئيس الأميركي يواجه انتقاداتٍ من معارضيه بشأن ملف الهجرة.

  • البنتاغون يوافق على إيواء أطفال اللاجئين من المكسيك في قواعد عسكرية
    البنتاغون يوافق على إيواء أطفال اللاجئين من المكسيك في قواعد عسكرية

وافقت وزارة الدفاع الأميركية على طلب إيواء أطفالٍ مهاجرين لا مرافقين لهم في قاعدتين عسكريتين بولاية تكساس، وسط زيادةٍ حادّةٍ في عدد المهاجرين الذين يصلون إلى حدود الولايات المتحدة مع المكسيك.

بيانات وزارة الداخلية الأميركية، أشارت إلى أن مئات الأطفال مضطرون للبقاء في مراكز استقبال المهاجرين على الحدود لفترة أطول مما هو مسموح حسب القانون الأميركي، الذي ينص على ضرورة نقل القاصرين إلى مآوي خاصة في حال زادت فترة احتجازهم في مراكز الاستقبال على 72 ساعة.

وقالت السلطات الأميركية إنها تواجه تدفقاً كبيراً للمهاجرين، وهي عاجزة عن الالتزام بالقواعد المذكورة لهذا السبب.

يأتي ذلك، بعدما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الأربعاء، أن نائبته كامالا هاريس ستقود جهود الإدارة الأميركية لوقف الهجرة من أميركا الوسطى، في الوقت الذي تتعامل فيه واشنطن مع زيادة المهاجرين على الحدود الجنوبية.

بايدن، وفي مؤتمر صحفي قبل اجتماع حول الهجرة في البيت الأبيض قال: "لقد طلبت منها، نائب الرئيس اليوم، لأنها أكثر شخص مؤهل للقيام بذلك، لقيادة جهودنا مع المكسيك والمثلث الشمالي، والبلدان التي يمكنها المساعدة، تحتاج إلى المساعدة في وقف حركة العديد من الأشخاص".

ويواجه الرئيس الأميركي جو بايدن تحدّي الهجرة المتزايد على امتداد الحدود مع المكسيك، وهي مشكلةٌ ألقي فيها باللوم على سياسات سلفه دونالد ترامب، وكانت وزارة الصحة الأميركية قد طلبت إيواء ما يصل إلى 5 آلاف طفلٍ في فورت بليس، و300 آخرين في قاعدةٍ ثانية.

وعند الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، أكد الكثير من المهاجرين الفارين من الفقر وأعمال العنف في أميركا الوسطى والتقتهم وكالة "فرانس برس" بعد وصولهم أن ما شجعهم على المجيء هو وعد قطعه جو بايدن بانتهاج سياسة أكثر "إنسانية" من سلفه دونالد ترامب حيال المهاجرين.

هذا وأفادت تقارير إعلامية أميركية أنه في ولايتي لويزيانا وتكساس الأميركيتين، يواجه المهاجرون الذين يسعون للحصول على اللجوء ظروفاً قاسية في مراكز الاحتجاز التابعة لإدارة الهجرة والجمارك الأميركية، خاصة في ظل موجات البرد القارس.

ففي مركز "ساوث تكساس" العائلي السكني في ديلي، والذي يعد أكبر مركز احتجاز للمهاجرين في الولايات المتحدة، يقول المحامون إن الآباء والأطفال يعيشون في مراحيض فائضة، ويعانون من العطش، سوء النظافة، وحرارة منخفضة.

وكان بايدن، قد ألغى الشهر الماضي، قرار سلفه ترامب لإنشاء الجدار الفاصل مع المكسيك، قائلاً :"لقد توصلت إلى نتيجة بأن إعلان حالة الطوارئ على جدودنا الجنوبية ليس له ما يبرره".

ووقّع الرئيس الديموقراطي فور وصوله إلى البيت الأبيض سلسلة أوامر تنفيذية نص أحدها على وقف بناء جدار عند الحدود الجنوبية للولايات المتحدة.

وكانت الحكومة المكسيكية قد رحبت بتوقيع بايدن الأمر التنفيذي الذي بموجبه سيعلق بناء جدار عند الحدود بين البلدين، كما أشادت بعزمه على إصلاح قوانين الهجرة في الولايات المتّحدة.

بعد ذلك، علقّت اتفاقات اللجوء مع السلفادور وغواتيمالا وهندوراس والتي تعود إلى عهد الرئيس السابق دونالد ترامب في إطار محاولة للتراجع عن سياسات الهجرة المتشددة لسلفه الجمهوري.

 

اخترنا لك