258 يوماً من العدوان: أكثر من 47 ألف شهيد ومفقود.. وقصف مكثف على دير البلح ورفح

لليوم الـ258، يواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، مستهدفاً مناطق مختلفةً منه، وموقعاً مزيداً من الشهداء والجرحى، وسط وجود أكثر من 47 ألف فلسطيني بين شهيد ومفقود.

  • فلسطينيان وسط الركام الذي أحدثه القصف الإسرائيلي الذي استهدف مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة (أرشيفية - أ ف ب)
    فلسطينيان وسط الركام الذي أحدثه القصف الإسرائيلي الذي استهدف مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة (أرشيفية - أ ف ب)

يواصل الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ258 حرب الإبادة الجماعية ضدّ قطاع غزة، إذ شنّ قصفاً على مختلف المناطق، ولا سيما مدينة دير البلح وسط القطاع ورفح جنوبيه.

وفي غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أنّ 47 ألف شهيد ومفقود في القطاع راحوا ضحية أكثر من 3 آلاف مجزرة ارتكبها الاحتلال.

وأضافت الوزراة أنّ 98% من أطفال قطاع غزة لا يجدون مياهاً صالحةً للشرب، مؤكدةً أنّها تحاول إعادة تشغيل أقسام حيوية في مجمع الشفاء الطبي والمستشفى الإندونيسي اللذين تعمّد الاحتلال استهدافهما ضمن سعيه لإخراج المرافق الصحية في القطاع عن الخدمة.

وفي آخر إحصائيةٍ نشرتها الوزارة، أكدت أنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها إلى المستشفيات 35 شهيداً و130 جريحاً خلال الساعات الـ24 الماضية.

وإذ شدّدت على أنّ عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات، حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم، وثّقت الوزارة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 37431 شهيداً تمّ تسجيلهم، و85653 جريحاً.

الاحتلال يستهدف وسط القطاع

واستهدف الاحتلال مقرّ وزارة التنمية في شارع البركة في دير البلح، ما أسفر عن ارتقاء شهيد وإصابة أشخاص آخرين. كما استهدف مجموعةً من الفلسطينيين في شرقي المدينة، ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوفهم.

وقصف الاحتلال المنطقة الشرقية محيط أبراج القسطل شرقي دير البلح، فيما وصل 33 أسيراً فلسطينياً كانوا لدى الاحتلال من شرقي المدينة إلى مستشفى شهداء الأقصى.

كذلك، استهدف القصف الإسرائيلي منزلاً في مخيم النصيرات وسط القطاع أيضاً، ما أسفر عن ارتقاء شهيدة ووقوع عدد من الإصابات.

واستهدف الاحتلال بالقصف المدفعي حي الزيتون جنوبي شرقي مدينة غزة.

قصف متواصل على رفح

أما في جنوبي القطاع، فاستهدفت غارة جوية إسرائيلية عنيفة غربي رفح، فيما شنّ الاحتلال قصفاً مدفعياً على المنطقة ونسف مربعاتٍ سكنيةً فيها.

وذكر مراسل الميادين أنّ شهيدين ارتقيا في رفح خلال العدوان الذي شنّه الاحتلال خلال ساعات الليل.

وأوضح أنّ "الجيش" الإسرائيلي يواصل استهداف المناطق الغربية لرفح، إلى جانب استهداف مدفعيته أحياء مختلفة من المدينة في شرقي المدينة ووسطها.

وتتعرّض المناطق الشمالية لرفح أيضاً لقصف إسرائيلي جوي.

وأضاف مراسلنا أنّ قوات الاحتلال ارتكبت مجزرةً جديدةً، مساء أمس الأربعاء، بحق التجار وعناصر تأمين المساعدات التي تدخل عبر معبر كرم أبو سالم، ارتقى من جرائها 12 عنصراً.

وأطلقت آليات الاحتلال النار بكثافة على منطقة شرقي خان يونس في جنوبي قطاع غزة، فيما أطلقت مسيّراته النار على تجمّعات للفلسطينيين.

اقرأ أيضاً: برنامج الأمم المتحدة للبيئة: سكان غزة يعيشون وسط 39 مليون طن من الأنقاض

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك