360 يوماً من العدوان على غزة: قصف مركّز وسط وجنوبي القطاع.. وشهداء الإعلام إلى 174

الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على قطاع غزة، مرتكباً مزيداً من المجازر بحق المدنيين باستهداف المباني السكنية وخيام النازحين، وعدد الشهداء المسجلين في القطاع يصل 41615، وارتفاع عدد الشهداء الصحافيين إلى 175 شهيداً مع ارتقاء الصحافية وفاء العديني.

0:00
  • نازحون فلسطينيون يحتمون في مبنى مدرسة متضرر من جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل -  خان يونس، جنوبي قطاع غزة - 26 أيلول/سبتمبر 2024 (رويترز)
    نازحون فلسطينيون يحتمون في مبنى مدرسة متضرر من جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل - خان يونس، جنوبي قطاع غزة - 26 أيلول/سبتمبر 2024 (رويترز)

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 360 على التوالي، مرتكباً مزيداً من المجازر بحق المدنيين باستهداف المباني السكنية وخيم النازحين، مركّزاً قصفه على وسط وجنوبي القطاع، ووزارة الصحة تصدر تقريرها الإحصائي اليومي بشأن عدد الشهداء والمُصابين.

وزارة الصحة في غزة أصدرت، ظهر الاثنين، تقريرها الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى من جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع، كاشفةً عن ارتكاب الاحتلال مجزرتين ضد العائلات في القطاع، خلال الساعات الـ24 الماضية، وصل منها إلى المستشفيات 20 شهيداً و108 إصابة.

وارتفعت حصيلة الشهداء المسجّلون من جراء العدوان الإسرائيلي، حسب التقرير الرسمي، إلى 41615 شهيداً إضافةً إلى 96,359 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وفي آخر الاعتداءات، استهدف الاحتلال مجموعة من المواطنين في محيط متنزه البلدية وسط مدينة غزة، ما أدّى إلى ارتقاء 3 شهداء وجرحى.

وبالتزامن، طال قصف مدفعي إسرائيلي شرقي حي الزيتون جنوبي شرقي مدينة غزة، فيما أطلق "جيش" الاحتلال قذائف دخانية في محيط شركة الكهرباء شمالي النصيرات وسط القطاع. 

وشنّ الاحتلال غاراتٍ جوية على شمالي النصيرات، ارتقى في إثر إحداها 6 شهداء، وصلوا مستشفى العودة، إضافةً إلى عددٍ من الجرحى، نتيجة استهداف الاحتلال منزلاً يعود لعائلة مزهر في منطقة "أرض المفتي"، شمالي النصيرات.

كما استشهد فلسطيني وزوجته وطفلاهما عقب قصف طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة العديني بدير البلح وسط قطاع غزة. 

كذلك، استهدف القصف المدفعي شمالي مخيم البريج وسط القطاع، تزامناً مع إطلاق نار كثيف من آليات "جيش" الاحتلال. 

أمّا جنوبي القطاع، فاستهدف القصف المدفعي الإسرائيلي، لليوم السادس على التوالي، أراضي المزارعين في منطقة العمور شرقي بلدة الفخاري شرقي مدينة خان يونس في ظل استمرار عملية توغل في أراضي المواطنين وممتلكاتهم. 

ووصل شهيد إلى مجمع ناصر الطبي في إثر استهداف منطقة الصليب رفح. 

175 شهيداً من الصحافيين

إلى ذلك، ارتفع عدد الشهداء الصحافيين منذ بدء الحرب إلى 175، وذلك بعد استشهاد الصحافية وفاء العديني في غارة إسرائيلية فجر اليوم على منزلها في دير البلح، وسط قطاع غزة. 

وعقب ذلك، نعى منتدى الإعلاميين الفلسطينيين الصحافية العديني الناشطة البارزة في مجال نقل الرواية الفلسطينية للإعلام الأجنبي، قائلاً إنّ الأخيرة "سخّرت حياتها وكرّست جهدها لنقل معاناة شعبها المظلوم عبر الإعلام الدولي من خلال سلسلة مقالات باللغة الإنكليزية وحوارات مع الناشطين الأجانب، ومؤتمرات إلكترونية، ومعارض صور ومسابقات للأفلام القصيرة باللغة الإنكليزية". 

وأضاف المنتدى أنّ الإعلام الوطني الفلسطيني، باستشهاد العديني، فقد "صوتاً حراً نابضاً بالحب لفلسطين وشعبها المناضل من أجل الحرية وتقرير المصير".

كما جدّد منتدى الإعلاميين الفلسطينيين دعوته إلى حماية الصحافيين وتمكينهم من أداء واجبهم المهني وفقاً للقوانين الدولية والمواثيق الإنسانية، بالإضافة إلى محاسبة الاحتلال على جرائمه المتواصلة بحق الصحافيين الفلسطينيين. 

وشدّد منتدى الإعلاميين الفلسطينيين على استمرار الرسالة والتغطية الإعلامية مهما بلغت التضحيات وعظمت التحديات.

 اقرأ أيضاً: الاحتلال يقصف مدرسة تؤوي نازحين غربي مدينة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك