داعش يعرض فيلماً حول إحراق جنديين تركيين

تنظيم داعش في سوريا ينشر تسجيل فيديو يظهر إحراق جنديين تركيين وهما على قيد الحياة، واللقطات المعروضة تحاكي ما نشره التنظيم العام الماضي حول إحراق الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أسره بعد سقوط طائرته في سوريا عام 2014.

داعش ينشر مشاهد حول حرق الجنديين التركيين.
نشر تنظيم داعش في سوريا تسجيل فيديو يُظهر إحراق جنديين تركيين وهما على قيد الحياة، في وقت تُصعّد فيه تركيا حملتها لمكافحة "الإرهاب" في سوريا بعد مقتل 16 من جنودها في المعارك.

وتظهر الصور في الفيديو الذي تبلغ مدته 19 دقيقة ونشرته ما يسمّى "ولاية حلب" في شمال سوريا، رجلين يرتديان بزة عسكرية داخل قفص مقيّدي اليدين ومربوطين بحبل، قبل أن يتم إحراقهما حيّين.



وفي التسجيل يهاجم عنصر من التنظيم باللغة التركية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ويدعو إلى إحراق تركيا وتدميرها.



وقبل إحراقهما، عرّف الجنديان عن نفسيهما بالتركية. وقال أحدهما إنه يدعى فتحي شاهين ومن مواليد قونية وسط تركيا، والثاني سفتر تاش (21 عاما) خدم في كيليس جنوب شرق البلاد.


وتشبه هذه اللقطات تسجيل فيديو آخر نشره تنظيم داعش العام الماضي لإحراق الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أسره التنظيم بعد سقوط طائرته في سوريا في كانون الأول/ ديسمبر 2014.


وكان الجيش التركي أكّد الشهر الماضي أنه فقد الاتصال بإثنين من جنوده في سوريا، بعيد إعلان وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم مسؤولية الأخير عن اختطافهما.
 

وجاء نشر تسجيل الفيديو الجديد غداة مقتل 16 جندياً تركياً خلال معارك قرب مدينة الباب أحد معاقل تنظيم داعش في شمال سوريا، التي تبعد 25 كيلومتراً عن الحدود التركية.

وهذه أسوأ خسارة تتكبدها القوات التركية في يوم واحد منذ تدخلها في سوريا في آب/ أغسطس 2016.

ويدلّ ارتفاع هذه الحصيلة على تكثّف المعارك التي تسعى تركيا من خلالها منذ أسابيع للسيطرة على مدينة الباب في أكبر اختبار لقوتها منذ تدخل قواتها في سوريا.

ووفقا لحصيلة أعدتها وكالة فرانس برس، فإن ما لا يقل عن 38 جندياً تركيا قتلوا في سوريا منذ انطلاق عملية "درع الفرات" التركية في 24 آب/ أغسطس الماضي.

وصرّح الرئيس التركي الخميس في خطاب في أنقرة "قد يكون علينا دفن شهداء (...) لكننا مصممّون على الوفاء لأرواحهم والدفاع عما تركوا لنا ومتابعة هذه المعركة".

وأضاف أن "تركيا تخوض أخطر مواجهة منذ حرب الاستقلال" التي أدّت إلى إعلان استقلال تركيا الحديثة في 1923.

وعرض التلفزيون التركي لقطات لأقرباء الجنديين وهم يتابعون نشرة الأخبار ويرفعون علم تركيا.

حجب مواقع التواصل الاجتماعي

حاولت السلطات التركية حجب مواقع التواصل الاجتماعي بعد بثّ داعش للفيلم
وعلى خلفية بثّ الفيلم المذكور، أفادت تقارير إعلامية بأن السلطات التركية قامت بحجب مواقع التواصل الاجتماعي.

ومنعت الحكومة التركية الوصول إلى تطبيقات وسائل التواصل بأشكالها المختلفة من خدمة " الواتس أب" إلى اليوتيوب وغيرها في جميع أنحاء البلاد.

كما ذكر بعض المستخدمين أن خدمة فتح المواقع المحجوبة "في بي ان" لم تفلح بالالتفاف على القيود، مع انصياع موفري هذه الخدمات لأوامر الحكومة.


اخترنا لك