سعود الفيصل: ندعو التحالف إلى مواجهة "داعش" على الأرض

وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل يدعو خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأميركي التحالف الدولي الذي يوجّه ضربات جوية لتنظيم "داعش" إلى مواجهة هذا التنظيم على الأرض في سوريا والعراق، وكيري يوضح أن واشنطن لا تسعى إلى "مقايضة كبيرة" مع ايران.

الفيصل: مجلس التعاون الخليجي يرفض انقلاب اليمن و"الإعلان الدستوري" للحوثيين
دعا وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل التحالف الدولي الذي يوجه ضربات جوية إلى مواقع تنظيم "داعش" في سوريا والعراق إلى مواجهة هذا التنظيم على الارض.

وقال سعود الفيصل خلال مؤتمر صحافي مشترك الخميس مع نظيره الأميركي جون كيري أن "المملكة تؤكد أهمية هذا التحالف لمحاربة داعش في العراق وسوريا، وترى اهمية توافر السبل العسكرية اللازمة لمواجهة هذا التحدي على الارض".

من جهته، أوضح كيري ان واشنطن لا تسعى إلى "مقايضة كبيرة" مع ايران، في إشارة إلى تعاون سياسي وامني اوسع، وأن الإتفاق النووي مع طهران سيعالج المخاوف الأمنية لدى دول الخليج العربية، مؤكداً ان الولايات المتحدة تواصل مراقبة افعال ايران "التي تزعزع الاستقرار".

وأضاف: "حتى وان كنا نجري محادثات مع ايران حول هذا البرنامج، فلن نتغاضى عن اعمالها التي تزعزع الاستقرار في المنطقة".وقال كيري إن منع إيران من امتلاك سلاح نووي سيهدئ مخاوف الكثير من دول الخليج ويخفف الضغط في سباق التسلح في المنطقة. وأضاف إن بلاده لن تغفل عن تحركات إيران في سوريا ولبنان والعراق واليمن، مشيرا إلى انه قد تكون هناك حاجةٌ لممارسة ضغوط عسكرية لإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد.واعتبر الفيصل أن ما يجري في تكريت العراقية، "مثال أساسي لما يقلق السعودية" معتبراً أن "إيران تستولي على العراق".

وأشار الفيصل إلى أن الوزير الأميركي قدّم له ضمانات بأن واشنطن لن تنسى التصرفات الإيرانية الأخرى في المنطقة في وقت تسعى إلى اتفاق نووي معها.
وفيما يتعلّق بالوضع في اليمن قال الوزير السعودي إن "مجلس التعاون الخليجي رفض الإنقلاب في اليمن و"الإعلان الدستوري" للحوثيين".

اخترنا لك