مصادر روسية للميادين ترجّح إصابة البغدادي في حال عدم مقتله

مصادر روسية ترجح لمراسل الميادين إصابة زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي إن لم يكن قتل في الغارة الروسية على الرقة السورية، بعد أن كانت وزارة الدفاع الروسية رجّحت مقتل البغدادي ونشرت صوراً جوية للمكان المستهدف، ووزير الخارجية الروسي يقول إنه "لايوجد تأكيد على تصفيته"، داعياً إلى "عدم المبالغة في أهمية القضاء المحتمل على البغدادي".

ترجيح مقتل البغدادي في غارة جوية على الرقة ونشر صور للمكان المستهدف (ا ف ب)
نقل مراسل الميادين في روسيا عن مصادر روسية ترجيحها إصابة زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، إن لم يكن قد قتل في الغارة الروسية على مدينة الرقة السورية، وكشف المراسل عن ترؤس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتماعاً لمجلس الأمن القومي لبحث احتمال مقتل البغدادي بالغارة الروسية.


وكان وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق الجمعة أن هناك معلومات تدلّ على مقتل أبو بكر البغدادي بإحدى غارات الطائرات الروسية على الرقة.

وأضافت الوزارة إنها تسعى للتأكد من مقتل البغدادي، الذي كان حاضراً في الاجتماع الذي أغارت عليه الطائرات الروسية في 28 أيار/ مايو الماضي.

وفي السياق نفسه، أوضحت الوزارة أن الغارة الروسية على الرقة أسفرت عن مقتل مسؤولين عسكريين كبار من داعش ونحو 330 إرهابياً، وأنها استهدفت اجتماعاً للتنظيم كان يخطط فيه القادة كيفية خروجهم من الرقة.

وأوضحت في بيان لها أن "الغارة تم توجيهها ليلة 28 مايو/ أيار الماضي إلى مركز قيادة تابع للتنظيم، انعقد فيه آنذاك اجتماع لقياديين داعشيين لبحث مسارات خروج الإرهابيين من الرقة عبر ما يعرف بـ"الممرّ الجنوبي".

وتابع البيان "حسب معلومات نتأكد من صحتها عبر مختلف القنوات، كان زعيم "داعش" إبراهيم أبو بكر البغدادي أيضا حاضراً في الاجتماع، وتم القضاء عليه جراّء الغارة".

وجاء أن الغارة نفذّتها طائرات من طرازي "سو-35" و"سو-34" في الضواحي الجنوبية للرقة. وتم إبلاغ الجانب الأميركي مسبقاً بتوجيهها.

وحسب المعلومات المتوفرة، أسفرت الغارة عن تصفية قرابة 30 قيادياً ميدانياً في التنظيم ، إضافة إلى قرابة 300 مسلح من حراس هؤلاء القياديين.

وأردفت أن "بين الإرهابيين القتلى جرّاء غارتنا "أمير الرقة" ورئيس جهاز الأمن التابع لداعش".


من جهته، قال التحالف الأميركي "لا نستطيع تأكيد التقارير الروسية بشأن مقتل زعيم داعش".
وقال مسؤول بالبيت الأبيض اليوم الجمعة إن الإدارة الأميركية لا تستطيع تقديم أي معلومات عن الخبر. 

والجدير ذكره، أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت تصفية المتحدث باسم تنظيم "داعش" أبو محمد العدناني في غارة جوية على محافظة حلب السورية، في31 آب/ أغسطس 2016.

في المقابل، أكدّت وزارة الدفاع الأميركية مقتل المحدث الرسمي باسم داعش أبو محمد العدناني، في ضربة جوية أميركية في سوريا في 30 آب/ أغسطس .

صور لمكان الغارة

نشرت وزارة الدفاع الروسية صوراً لمكان الغارات
ونشرت وزارة الدفاع الروسية صورة تم التقاطها بعد يوم من توجيه ضربة جوية إلى مشارف الرقة الجنوبية، يعتقد أنها أسفرت عن مقتل زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي.

كما نشرت الوزارة صورة أخرى للحيّ نفسه، التقطت في 13 أيار/ مايو، أي قبل تنفيذ العملية بأسبوعين. وتظهر مقارنة بين الصورتين أن الغارة الجوية الروسية فجر الأحد 28 أيار/ مايو، أسفرت عن تدمير 4 منازل بالكامل. أما المباني المحيطة، ومنها مسجد، فلم تتضرر بسبب الغارة.

لافروف: لا تأكيد مطلق على تصفية البغدادي

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه لا يوجد حتى الآن تأكيد مطلق على تصفية زعيم "داعش" أبو بكر البغدادي جراء غارة روسية على الرقة في أواخر مايو/أيار الماضي.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي في موسكو، اليوم الجمعة: "سمعت، طبعاً هذه الأنباء. لكن لا تتوفر لدي حتى الآن معلومات تؤكد صحة هذه المعلومات 100%".

وفي الوقت نفسه أكد لافروف أن لا داعي للمبالغة في أهمية القضاء المحتمل على البغدادي.

وقال بهذا الخصوص: "كافة الأمثلة لهذا النوع من العمليات بهدف القضاء على قادة جماعات إرهابية، كانت دائما تحظى بقدر كبير من الحماسة وتحاط بضجة، ولكن على الرغم من ذلك، أثبتت التجربة أن مثل هذه الجماعات سرعان ما كانت تستعيد قدرتها القتالية".

اخترنا لك