السلطات المغربية تعتقل 3 أشخاص على صلة بتنظيم داعش

السلطات المغربية تعتقل ثلاثة أشخاص على صلة بداعش إضافة للسبعة الذين اعتقلتهم الأسبوع الماضي وتُحبِط عملياتهم التخريبية بالمملكة،

إعتقال ثلاثة أفراد جدد مرتبطون بداعش

الشرطة المغربية
إعتقلت السلطات المغربية ثلاثة أشخاص على صلة بسبعة اعتقلتهم الأسبوع الماضي قالت إنهم مرتبطون بداعش وإنهم كانوا يخططون للقيام بعمليات إرهابية "خطيرة" بالمملكة.

وقالت وزارة الداخلية المغربية في بيان إن الأبحاث المتواصلة مكّنت المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (المخابرات الداخلية المغربية) "من اعتقال ثلاثة أفراد آخرين."

وأضاف البيان أنه تأكد "ضلوعهم في المخططات الإرهابية لهذه الخليّة والتي كانت تستهدف عدة مواقع حساسة وفنادق مصنّفة ومراكز تجارية بالمملكة إضافة إلى اغتيال شخصيات سياسية وعامة وعناصر من مختلف الأجهزة الأمنية وذلك باستعمال متفجرات وأسلحة نارية".

 

وتم تفكيك الخليّة في 27 كانون الثاني/ يناير الماضي وعرضت السلطات بعد تفكيكها عدداً من الأسلحة التي ضبطتها أثناء مداهمة بيت زعيم الخلية الآمن بالجديدة بالإضافة إلى مواد مشتبه بها وبأنّ الفحوص التي أجرتها الجهات المختصة للمواد التي تم ضبطها بمخبأ سري بمدينة الجديدة أثبثت أنها عبارة عن مستحضرات كيميائية تدخل في تحضير وصناعة المتفجرات فيما تستخدم باقي المواد المضبوطة في صناعة أنظمة تفجير العبوات والأحزمة الناسفة. 

وأكمل البيان أن أفراد هذه "الخلية الإرهابية كانوا بصدد استقبال خبير في المتفجرات من فرع داعش بـ ليبيا والذي كان سيتكلّف بتلقين عناصر هذه الخلية تقنيات التفخيخ والتفجير عن بعد و مختلف الأساليب الوحشية التي ابتكرها داعش في تصفية ضحاياه والتمثيل بهم".

كما أوضح البيان أنهم خططوا كذلك لتشكيل قاعدة موالية لداعش بمنطقة بولعوان (إقليم الجديدة) تحت مسمى (فرع داعش بالمغرب) تكون منطلقاً لتنفيذ مخططاتهم الإرهابية بالمملكة.

 

وأظهرت آخر إحصاءات المكتب المركزي للأبحاث القضائية أن السلطات المغربية فككت منذ عام 2002 إلى أواخر العام الماضي 167 خليّة إرهابية 46 منها تم تفكيكها منذ 2013 على صلة وثيقة بداعش في سوريا والعراق.

 

اخترنا لك