البرلمان التركي بصدد تشكيل لجنة لبحث رفع الحصانة عن دميرطاش

صحيفة تركية تقول إن البرلمان يتجه نحو بحث رفع الحصانة البرلمانية عن قياديين كرديين في حزب الشعوب الديمقراطي أحدهما صلاح الدين دميرطاش على خلفية تصريحات لهما بشأن تأييد الحكم الذاتي في المناطق ذات الغالبية الكردية في تركيا.

يسيطر على البرلمان حزب العدالة والتنمية الحاكم
يتجه البرلمان التركي على ما يبدو نحو بحث رفع الحصانة عن النائبين في البرلمان والقياديين في حزب الشعوب الديقراطي صلاح الدين دميرطاش وفيجان يوكسكداج.
وبحسب صحيفة "صباح" التركية فإن البرلمان بصدد تشكيل لجنة لدراسة إمكانية رفع الحصانة النيابية عن النائبين المذكورين لاقترافهما "جرماً دستورياً" من خلال المطالبة بالحكم الذاتي للمناطق الكردية.  
ويكفي الحصول على تأييد أغلبية بسيطة في البرلمان الذي يسيطر الحزب الحاكم على أكثر من نصف مقاعده لسحب الحصانة  من دميرطاش ويوكسكداج.
وتأتي هذه التقارير غداة إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تأييده لتسطير ملاحقات بحق القياديين الكرديين الذي يعتبر أحدهما أي دميرطاش خصمه السياسي الأبرز.
وقال أردوغان "عليهما ان يدفعا ثمن صريحاتهما المؤيدة للحكم الذاتي للأكراد" مشيراً إلى "ضرورة نزع الحصانة البرلمانية منهم من اجل تسهيل هذه الملاحقات".
من جهته سخر دميرطاش من تصريحات أردوغان وقال إن الأخير "يطلق أحكاماً كما لو أنه المحكمة العليا" وفق ما نقلت عنه وكالة دوغان.     
يذكر أن العديد من رؤساء البلديات في المدن الكردية ملاحقون للاتهامات نفسها فيما الإقامة الجبرية مفروضة على آخرين.   

اخترنا لك