رداً على خطوة الكونغرس..الدوما يدرس منع الإعلام الأميركي من تغطيه جلساته

رئيسة إحدى لجان مجلس النواب الروسي تقول إن المشرعين سيناقشون اقتراحاً لمنع ممثلي وسائل الإعلام الأميركية من دخول مبنى مجلس الدوما.

السلطات الأميركية تصف شبكة روسيا اليوم التي يمولها الكرملين بأنها "وكيل لجهة أجنبية

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيسة إحدى لجان مجلس النواب أولجا سافاستيانوفا أنّ المشرعين الروس سيناقشون اقتراحاً لمنع ممثلي وسائل الإعلام الأميركية من دخول مبنى مجلس النواب.

ونسبت الوكالة إلى سافاستيانوفا التي ترأست لجنة القواعد والقوانين التنظيمية القول إن لجنتها ستدرس قراراً يتضمن المقترح يوم الإثنين المقبل، وسيطرح القرار على مجلس النواب للتصويت عليه يوم الثلاثاء أو الأربعاء.

ونقلت الوكالة عن سافاستيانوفا القول "إنه حظر يشمل الصحفيين الذين يمثلون الإعلام الأميركي، كل الإعلام الأميركي من زيارة مجلس النواب".

وتمثل سافاستيانوفا حزب روسيا الموحدة الحاكم الذي يتمتع بأغلبية في المجلس.

وصنفت السلطات الأميركية شبكة "روسيا اليوم" التي يمولها الكرملين بأنها "وكيل لجهة أجنبية" بعد أن زعم مسؤولون في المخابرات المركزية الأميركية أنها حاولت التدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية العام الماضي. فيما نفت "روسيا اليوم" ذلك.

وتعهد الكرملين بالرد بالمثل، وفي مطلع الأسبوع وقع الرئيس فلاديمير بوتين على قانون يسمح للسلطات الروسية بأن تصنف بعض وسائل الإعلام الأجنبية بأنها "وكلاء لجهات أجنبية".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن سافاستيانوفا القول إن "التحرك سيكون رداً على إجراءات الولايات المتحدة ضد الإعلام الروسي".

ونشرت شبكة "روسيا اليوم" مساء يوم الأربعاء رسالة من اللجنة التنفيذية لمراسلي الإذاعة والتلفزيون بالكونغرس تقول فيها إنه جرى سحب اعتمادها الصحفي لدخول الكونغرس لأنها صنفت "وكيلة لجهة أجنبية" في الولايات المتحدة.

ويعني هذا أن مراسلي الشبكة لن يتمكنوا من دخول الكونغرس مثل وسائل الإعلام الأجنبية الأخرى.

اخترنا لك