أبخازيا تعلن عن إنشاء قاعدة بحرية روسية على سواحلها

رئيس جمهورية أبخازيا يؤكد توقيع الاتفاقية. و"في المستقبل القريب، ستكون هناك قاعدة دائمة لسلاح البحرية الروسية في خليج أوتشامشيرا".

  • رئيس جمهورية أبخازيا يعلن عن إنشاء قاعدة بحرية روسية على سواحل بلاده
    رئيس جمهورية أبخازيا يعلن عن إنشاء قاعدة بحرية روسية على سواحل بلاده

صرّح رئيس جمهورية أبخازيا أصلان بجانيا، اليوم الخميس، بأنّ العمل جارٍ لإنشاء قاعدة دائمة لسلاح البحرية الروسية في خليج أوتشامشيرا في أبخازيا.

وقال بجانيا في مقابلة مع صحيفة "إزفستيا": "تم توقيع الاتفاقية. وفي المستقبل القريب، ستكون هناك قاعدة دائمة لسلاح البحرية الروسية في خليج أوتشامشيرا".

ورأى بجانيا أن هذا "سيزيد القدرة الدفاعية لكل من روسيا وأبخازيا"، مضيفاً: "تمّ إنجاز تقدم ملحوظ" في مجال التعاون العسكري بين البلدين.

وأردف قائلاً: "روسيا تقدم لنا الدعم، وخبراؤنا العسكريون يخضعون باستمرار للتدريب المتقدم في المؤسسات العسكرية الروسية".

وفي الوقت الراهن، تضم سواحل أوتشامشيرا قاعدة سفن للدوريات التابعة لخفر السواحل الروسي تعمل منذ عام 2017.

وفي الفترة الممتدة من 21 أغسطس/آب إلى 1 سبتمبر/أيلول العام الحالي، جرت تدريبات جوية عسكرية تكتيكية مشتركة مع روسيا في أربع مناطق في أبخازيا.

وكان وزير خارجية أبخازيا إينال أردزينبا قد صرّح الأسبوع الفائت بأنّ بلاده تنظر إلى احتمال نشوب حرب مع جورجيا على أنّه أمر وارد جداً، إلى أن يتم توقيع اتفاقية عدم استخدام القوة التي تستعد لها خلال جولة المباحثات في جنيف مطلع تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

ولفت وزير خارجية أبخازيا إلى أنّ "السلطات تراقب تزايد عقود توريد طائرات الاستطلاع من دون طيار إلى جورجيا، وتوسع الاتصالات مع حلف شمال الأطلسي، وإجراء التدريبات المشتركة مع الولايات المتحدة".

وبحسب أردزينبا، فإنّ جورجيا "تحتفظ بمستوى عالٍ من الإنفاق العسكري في ميزانية الدول بلغ نحو 300 مليون دولار".

اقرأ أيضاً: بعد تهديدات جورجيا باستخدام القوة.. أبخازيا تعزز قدراتها العسكرية

اخترنا لك