أكبر حزب تركي معارض يكشف عن مرشحه لانتخابات الرئاسة

نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، يؤكد أنّه تراكم لدى رئيس الحزب المعرفة لسنوات وهو قادر على حل مشاكل تركيا.

  • أكبر حزب تركي معارض يكشف عن مرشحه لانتخابات الرئاسة
    أكبر حزب تركي معارض يرشّح كمال كيليتشدار أوغلو للانتخابات الرئاسية التركية

كشف نائب رئيس حزب "الشعب الجمهوري" المعارض في تركيا، إنجين ألتاي، اليوم الأحد، أنّ رئيس الحزب، كمال كيليتشدار أوغلو، سيترشح للانتخابات الرئاسية المقرر لها 2023.

وقال ألتاي خلال مؤتمرٍ جماهيري لـ"حزب الشعب الجمهوري" بعنوان "صوت الأمة"، عقد رداً على قرار السجن الصادر ضد رئيسة الحزب في إسطنبول، جنان كافتانجي أوغلو: "هناك اقتناع بأنّ كيليتشدار أوغلو هو المرشح الأنسب لحزب الشعب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية القادمة"، مضيفاً أنّه "تراكمت لدى رئيسنا المعرفة لسنوات، وسوف يعمل على حل مشاكل تركيا".

وأوضح ألتاي أنهم "ليسوا خائفين، ولا ينبغي لأحد أن يخاف"، لافتاً إلى أنّ "الحكومة التركية ستنفعل عندما يتم الإعلان عن اسم مرشح الطاولة السداسية التي تضم 6 أحزاب معارضة في تركيا".

وشدد على أنّ "هذه الطاولة السداسية ستترك بصماتها على مصير تركيا"، حيث أنّه "من المنتظر أن تعلن الأحزاب المعارضة الـ6 في تركيا عن مرشّح مشترك لخوض الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في يونيو 2023 القادم".

يأتي ذلك رغم إعلان رئيس حزب "الديمقراطية والتقدم" التركي، علي باباجان، في نيسان/أبريل الماضي، أنّ تحالف |الأمة المعارض لن يناقش اختيار مرشّح مشترك في الانتخابات الرئاسية التركية حتى موعد إجرائها، موضحاً أنّ "قادة الأحزاب الـ6 لن يكشفوا عن المرشح المشترك حتى فترة الانتخابات".

محكمة تركية تثبت حكماً بالسجن على مسؤولة في المعارضة

وحكمت محكمة في إسطنبول، الخميس الماضي، بالسجن على مسؤولة في حزب "الشعب الجمهوري" أكبر حزب للمعارضة التركية. وقال مسؤول في الحزب لوكالة "فرانس برس" إنّه حكم على جنان كفتانجي أوغلو، بالسجن أربع سنوات و11 شهراً.

وكان حكم على كفتانجي أوغلو المعارضة للرئيس رجب طيب إردوغان، في المحكمة الابتدائية في أيلول/سبتمبر 2019 بالسجن 10 سنوات خصوصاً بتهمتي "الدعاية الإرهابية" و"إهانة رئيس الدولة".

اخترنا لك