أمير عبد اللهيان من طوكيو: نرحب برسم خريطة طريق للتعاون مع اليابان

وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، يؤكد، من العاصمة اليابانية طوكيو، ضرورة تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين إيران واليابان.

  • إيران - اليابان
    أمير عبد اللهيان: طهران ترحّب برسم خريطة طريق طويلة للتعاون مع طوكيو

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، لدى اجتماعه برئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، إنّ طهران ترحب برسم خريطة طريق طويلة للتعاون بين البلدين.

وأكد أمير عبد اللهيان ضرورة تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين إيران واليابان، كما لفت إلى أنّ إيران تؤدي دوراً بارزاً في تعزيز أمن الطاقة في منطقة الخليج.

بدوره، قال رئيس الوزراء الياباني إنّه يَعُدّ العلاقة بإيران "مهمة"، مبدياً سعادته بـ"التطورات الإيجابية التي شهدتها المنطقة الخليجية في الآونة الأخيرة". 

وأكد كيشيدا أنّ بلاده تدعم استئناف المفاوضات من أجل إحياء الاتفاق النووي مع إيران.

ويزور أمير عبد اللهيان حالياً العاصمة اليابانية طوكيو، وقال، في تصريحات صحافية خلال الزيارة، إنّ آسيا تُعَدُّ من أهم أولويات السياسة الخارجية لدى الرئيس الإيراني، إبراهیم رئيسي.  ومن هذا المنطلق، فإنّ تطوير العلاقات باليابان، محط اهتمامه.

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى وجود "ثروة كبيرة"، بما في ذلك أكثر من ألف عام من العلاقات الثقافية، وأكثر من 9 عقود من العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين البلدين، مؤكداً أن هذه العلاقات التاريخية هي "سند قوي" للعلاقات والتعاون بينهما.

وأكد أمير عبد اللهيان، من طوكيو، أنّ إيفاد السفیر الإيراني إلى اليابان، بيمان سعادت، وهو أحد كبار الدبلوماسيين في إيران، "أتی في إطار تعزيز العلاقات القوية بين البلدين".

اقرأ أيضاً: طهران في ذكرى هيروشيما: لا يمكن لواشنطن حمل ‏لواء حظر الأسلحة النووية
 

اخترنا لك