أمير عبد اللهيان يلتقي نظيره الإسباني: "إسرائيل" غير قادرة على القضاء على "حماس"

في لقائه مع نظيره الإسباني، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، يذكّر بالدور الأميركي في الحرب التي تشنها "إسرائيل" للقضاء على حماس، ويشدد على عدم قدرتها على تحقيق هذا الهدف.

  • عبد اللهيان: لولا الدعم الأميركي، لما استمرت الحرب أكثر من ساعات
    عبد اللهيان: لولا الدعم الأميركي، لما استمرت الحرب أكثر من ساعات

اعتبر وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، أنّ "إسرائيل" ترتكب "خطأً فادحاً بتصوّرها أنّها قادرة على إنهاء حماس ووضع حد للمقاومة الفلسطينية".

وجاء كلام أمير عبداللهيان خلال اجتماعه بنظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، على هامش اجتماعات دافوس في سويسرا.

وشكر الوزير الإيراني، مواقف إسبانيا الحسنة حيال الأزمة الفلسطينية، وأكّد أنّ استمرار الحرب على غزة، مرتبط بالدعم الأميركي لـ"إسرائيل"، الذي "ما كانت لتستمر الحرب دونه أكثر من ساعات معدودة".

كما أكّد على أنّ "وقف العدوان على غزة، سينعكس بشكل فوري على أوضاع باقي المناطق، ولاسيما البحر الأحمر". 

بدوره، وافق ألباريس، على أن حل الأزمة الفلسطينية، سيؤثر على كل المنطقة، وشدّد على أن "إيران لاعب مهم جداً في المنطقة، وهي صاحبة نفوذ".

وكان رئيس الوزراء الإسباني،بيدرو سانشيز، قد أكد، في حوار أجرته معه قناة "تي في إي" الإسبانية الرسمية، في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، على أنّ "ما نراه في غزة غير مقبول"، وأضاف أنّه "يشكّ في أنّ إسرائيل تحترم القانون الدولي الإنساني"، على حدّ تعبيره، نظراً لعدد الشهداء المدنيين في غزة، مكرراً أنّ "العمل العسكري في القطاع غير مقبول".

كذلك، أصرّ على أن تناقش الدول الأوروبية الاعتراف بدولة فلسطينية، وأكد في الوقت نفسه على "ثبات العلاقة" بين بلاده والاحتلال الإسرائيلي.

وهو ما أغضب حكومة الاحتلال، لتستدعي بعدها السفير الإسباني في "إسرائيل"، والاعتراض أمامه على تصريحات رئيس حكومته.

كما أعلن مجلس بلدية برشلونة، في تشرين الثاني/نوفمبر، عن قطع العلاقات بـ"تل أبيب"، إلى حين التوصل إلى وقف نهائي لإطلاق النار في غزة، والتقيّد بالقرارات الدولية.

اقرأ أيضاً: إسبانيا ترفض المشاركة في تحالف "حارس الازدهار"

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك