أنقرة: وزير الخارجية المصري يزور تركيا خلال رمضان

تطرق وزير الخارجية التركي إلى موضوع العلاقات التركية- المصرية، مُعلناً عن التحضير لزيارة سيجريها نظيره المصري إلى تركيا، في حين تسعى أنقرة والقاهرة إلى تطبيع العلاقات.

  • وزير الخارجية التركي يلتقي بنظيره المصري في مدينة مرسين التركية، في 27 شباط 2023.
    وزير الخارجية التركي يلتقي نظيره المصري في مدينة مرسين التركية، في 27 شباط/فبراير الماضي.

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء، أنّ نظيره المصري، سامح شكري، سيزور تركيا خلال شهر رمضان الجاري.

وقال جاويش أوغلو، على هامش اجتماع وزاري لحلف شمال الأطلسي في بروكسل: "لقد وجهت إليه دعوة لزيارة تركيا، اتفقنا على الاجتماع خلال رمضان، وسنكون سعداء باستقبال السيد شكري من جديد في بلادنا".

وأشار الوزير التركي إلى أنّ موعد الزيارة لم يتأكد بعد، مضيفاً: "يعمل زملاؤنا على التحضير لها".

ويُتوقع أن ينتهي شهر رمضان في 21 نيسان/أبريل الجاري، أي أنّ الزيارة ستجري قبل هذا التاريخ.

وقد سبق لوزير الخارجية المصري أن زار تركيا، في نهاية شباط/فبراير الماضي، على إثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، وأودى بحياة عشرات الآلاف  في كل من تركيا وسوريا.

وكان جاويش أوغلو قال، من ميناء مرسين جنوب تركيا، حيث رست سفينة مساعدات مصرية لتركيا،في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري: "نفتح صفحات جديدة في علاقاتنا مع مصر".

واستقبل وزير الخارجية المصري نظيره التركي في القاهرة، في 18 آذار/مارس الماضي، وبحث معه سبل تطبيع وتعزيز العلاقات الثنائية في مُختلف المجالات.

ويُذكر أنّ العلاقات بين مصر وتركيا لم تتحسن إلا مؤخراً، علماً بأنها توتّرت بعد وصول الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى الرئاسة في العام 2013، إثر إطاحته الرئيس السابق، محمد مرسي، الذي كانت أنقرة من أبرز داعميه.

وأعرب الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، في تشرين الثاني/نوفمبر، لدى مغادرته قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا، عن استعداده لإعادة بناء العلاقات مع القاهرة "من الصفر".

كما حصلت أول مصافحة بين الرئيسين إردوغان والسيسي على هامش مونديال قطر، في 20 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

اقرأ أيضاً: المثلّث المصري-التركي-السوري.. هل يزور السيسي أنقرة قبل دمشق؟

اخترنا لك