أوباما: روبرت مردوخ غذّى الاستقطاب المجتمعي بإثارة استياء الناس

الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما يعتبر أنّ روبرت مردوخ غذّى الاستقطاب المجتمعي، ويأسف لارتفاع عدد الأشخاص الذين يستهلكون وسائل الإعلام لشعورهم بالتوافق الأيديولوجي معها.

  • الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما خلال تجمع انتخابي لحاكم ولاية نيو جيرسي 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2021 (أ ف ب).
    الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما (أرشيف)

قال الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما إنّ روبرت مردوخ غذّى الاستقطاب المجتمعي، معتبراً أنّ التغطية الإعلامية ساهمت في تفاقم الانقسامات، إذ "لم تعد بيننا قصة مشتركة"، بحسب صحيفة "الغارديان".

وأمام حشد من نحو 9000 شخص في سيدني، قال أوباما إنّ إمبراطورية مردوخ الإعلامية أدّت إلى المزيد من الاستقطاب في المجتمعات الغربية عبر التغطية الإخبارية المصمَّمة لإثارة غضب الناس واستيائهم.

وأضاف أوباما أنّ الاستقطاب غير محصور بالولايات المتحدة الأميركية، بل ممتد إلى كافة أنحاء العالم، وهذا يرجع إلى التحولات في الإعلام والقصص التي تُروى للناس. 

وتابع: "ثمة رجل يُدعى روبرت، وهو مسؤول عن الكثير من هذا"، في إشارة إلى رجل الأعمال الأسترالي-الأميركي روبرت مردوخ، الذي يستحوذ على مئات وسائل الإعلام حول العالم، عبر شركة "News Corp". 

وأسِف أوباما لارتفاع عدد الأشخاص الذين يستهلكون وسائل الإعلام لشعورهم بالتوافق الأيديولوجي معها، ويشمل ذلك الجانب التقدمي. وقد عبّر عن قلقه من ازدياد الوضع سوءاً بفعل تزايد تعقيد الذكاء الاصطناعي وقدرته على تقليد الشخصيات العامة.

وقال أوباما إنّ الغرب اليوم متوحش، وثمة انشقاق في وسائل الإعلام، وأضاف: "وإذا كان كلّ ما يفعله الفرد هو مشاهدة مصدر واحد للأخبار، فسيكون لكل طرف أخباره الخاصة ومنظوره الخاص".  

ولفت الرئيس الأميركي الأسبق إلى أنّ أسهل طريقة لجذب الانتباه هي إثارة غضب الناس واستيائهم، وإشعارهم بأنّ هناك من يحاول العبث معهم وأخذ حقوقهم.

اخترنا لك