إثيوبيا: جولة مباحثات جديدة مع مصر والسودان بشأن سد النهضة الشهر المقبل

إثيوبيا تعلن مواصلة العملية التفاوضية مع مصر والسودان، في تشرين الأول/أكتوبر المقبل، للوصول إلى نتيجة مربحة للمفاوضات الثلاثية الجارية بشأن سد النهضة.

  • استياء أثيوبي من مناقشة أزمة سد النهضة في الجامعة العربية
    وزارة الخارجية الإثيوبية: سنواصل العملية التفاوضية مع مصر والسودان بشأن سد النهضة

أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم الإثنين، أنها ستواصل العملية التفاوضية مع مصر والسودان، في تشرين الأول/أكتوبر المقبل للوصول إلى نتيجة مربحة لجميع الأطراف من خلال المفاوضات الثلاثية الجارية بشأن سد النهضة.

وأضافت الوزارة في بيان أن "هدف المفاوضات الثلاثية بين إثيوبيا ومصر والسودان هو وضع اللمسات الأخيرة على قواعد الملء الأول والتشغيل السنوي لسد النهضة".

وأوضحت الوزارة أن أثيوبيا "تفاوضت بحسن نية طوال الجولة الثانية من المحادثات، وتمكنت الدول الثلاث من إحراز تقدم في تحديد القضايا ذات التقارب المحتمل".

وشددت الوزارة على أن "الجانب المصري اتخذ موقفاً يقوض اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015، ومن المؤسف أن إصرار مصر المستمر على الحفاظ على معاهدة إقصائية، يعود إلى الحقبة الاستعمارية، والاستغلال الاحتكاري، وهو ما حال دون إحراز تقدم جوهري في المفاوضات". على حد تعبير البيان.

وأمس الأحد، أعلنت وزارة الري والموارد المائية في مصر أن "الجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة لم تسفر عن تحقيق تقدم يُذكر"، مشيرةً إلى أنها شهدت أيضاً تراجع إثيوبيا عن توافقات سبق التوصل إليها خلال المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان.

وأوضح بيان الوزارة أن "الوفد التفاوضي المصري يستمر في التفاوض بجدية بناء على محددات واضحة، تتمثل في الوصول إلى اتفاق ملزم قانوناً على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على النحو الذي يحفظ مصالح مصر الوطنية ويحمي أمنها المائي واستخداماتها المائية، ويحقق في الوقت ذاته مصالح الدول الثلاث بما في ذلك المصالح الإثيوبية المعلنة".

وأكد أنه "بات من الضروري التحلي بالإرادة السياسية والجدية اللازمتين للتوصل، بلا إبطاء، إلى اتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك في الإطار الزمني المُتفق عليه بين الدول الثلاث بناء على لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في 13 تموز/يوليو الماضي".

وشدد البيان "على وجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي من شأنها التوصل بلا إبطاء إلى الاتفاق المنشود الذي يُراعي مصالح مختلف الأطراف".

وانطلقت أمس بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة بحضور الوزراء المعنيين من مصر، والسودان، وإثيوبيا ووفود التفاوض من الدول الثلاث.

يأتي ذلك في إطار استكمال الجولات التفاوضية التي بدأت في القاهرة يومي27 و28 آب/أغسطس بناء على توافق الدول على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة في غضون أربعة أشهر، في أعقاب لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في 13 تموز/يوليو الماضي.

اقرأ أيضاً: مصر: مفاوضاتنا الجديدة مع إثيوبيا بشأن "سد النهضة" لها سقف زمني محدد

اخترنا لك