إردوغان يشبّه نتنياهو و"جيشه" بهتلر والنازية

رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرد على انتقادات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

  • نتنياهو رداً على كلام إردوغان:
    رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال لقائه سابقاً مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

انتقد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الأربعاء، العدوان الإسرائيلي على غزة، وسياسات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في هذا الخصوص، متسائلاً: "ما الفرق بين نتنياهو وجيشه وبين ما فعله الزعيم النازي الألماني أدولف هتلر".

وأكد إردوغان في معرض انتقاده أن "ما يفعله نتنياهو أفظع بكثير مما فعله هتلر".

وبعد ذلك، رد رئيس حكومة الاحتلال، على كلام  إردوغان، الذي انتقد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن نتنياهو قوله إن "إردوغان الذي يرتكب إبادة جماعية ضد الكرد ، والذي يحمل الرقم القياسي العالمي في سجن الصحافيين الذين يعارضون حكمه، هو آخر شخص يمكنه أن يعظنا بالأخلاق".

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية: "أقولها الآن بكل راحة أنّ إسرائيل دولة إرهابية".

وتوجّه الرئيس التركي لرئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، قائلاً: "على نتنياهو الاعتراف بامتلاك إسرائيل قنابل نووية"، مردفاً: " تمتلك قنبلة ذرية ، قنبلة نووية، وتهدد بها.. امتلك ما شئت فإنك راحل ونهايتك اقتربت".

وأشار الرئيس التركي إلى أنّ "إسرائيل ترتكب إبادة جماعية"، مؤكّداً: "سنعمل على محاكمتها أمام المحكمة الجنائية الدولية".

وسبق أن أكّد إردوغان إنّ "ما يفعله الاحتلال الإسرائيلي مجازر دنيئة"، واتهم الغرب بالمسؤولية الأكبر عما يجري في القطاع.

وخرجت في الأسابيع الماضية، تظاهرات في عدّة مدن ومناطق تركية مطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي دوانه على قطاع غزة، لليوم الـ82، مستهدفاً المستشفيات والأحياء السكنية وكل مقومات الحياة، وسط حصار خانق يعانيه القطاع، حيث لا ماء أو غذاء أو دواء أو وقود.

هذا ويواجه أطفال غزة خطر الموت جوعاً وعطشاً، ولا سيما في مناطق مدينة غزة وشماليها، حيث تنعدم فرص الحصول على وجبة طعام واحدة يومياً لمعظم العائلات، ويضطرون إلى استخدام أساليب غير آمنة وغير صحية لإشعال النار بهدف الطهو.

وفي وقت سابق اليوم، أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزّة، أشرف القدرة، بأنّ الاحتلال ارتكب 16 مجزرة بحق عوائل بكاملها راح ضحيتها 195 شهيداً و325 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية، فيما ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة إلى 21 ألفاً و110 شهيداً و55.243 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

اقرأ أيضاً: "أطباء بلا حدود" حول الأزمة الإنسانية في غزة: الوضع بات مرعباً

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك