إعلام أميركي يتحدث عن إرسال واشنطن سلاحاً سوفياتياً إلى كييف.. ما هو؟

صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية تقول إن واشنطن تواصل جهودها لتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوّي، وهي "سترسل منظوماتِ دفاعٍ جويٍّ سوفيتيةٍ، اشترتها سراً قبل عقود".

  • وول ستريت جورنال: واشنطن تخطط لإرسال منظومات الدفاع الجوي
    وول ستريت جورنال: واشنطن تخطط لإرسال منظومات الدفاع الجوي "Osa" إلى أوكرانيا

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أنَّ "الولايات المتحدة سترسل إلى القوات الأوكرانية منظوماتِ دفاعٍ جويٍّ سوفيتيةٍ، اشترتها سراً قبل عقود".

وقالت الصحيفة إنَّ "واشنطن تخطّط لإرسال منظومات الدفاع الجوي (Osa)"، مؤكِّدةً أنَّ "الأميركيين لا يخطّطون لإرسال نظام أس-300، الذي تمَّ الحصول عليه من بيلاروسيا إلى أوكرانيا".

وبحسب الصحيفة، فإنَّ "الولايات المتحدة حصلت لأغراضٍ إعلاميةٍ على نسخةٍ واحدةٍ من منظومات الدفاع الجوي، التي استخدمها الاتحاد السوفيتي بنفسه وباعها إلى دول أخرى".

وزوّدت الولايات المتحدة وحلفاؤها أوكرانيا بمئاتٍ من أنظمة الدفاع الجوي التي يحملها أفرادٌ، والتي تُعتبر فعّالةً ضدَّ الطائرات على ارتفاعاتٍ منخفضةٍ".

وأضافت الصحيفة أنَّ "الولايات المتحدة تبحث الآن عن وسائلَ مألوفةٍ للقوات الأوكرانية للتعامل مع أهدافٍ على ارتفاعات أعلى".

وأمس الأحد، قالت 3 مصادر مطلعة إنّ الولايات المتحدة الأميركية أثارت بشكلٍ غيرِ رسميٍّ مع تركيا احتمال إرسال أنظمة دفاع صاروخي روسية الصنع، من طراز "إس-400"، إلى أوكرانيا لمساعدتها في محاربة القوات الروسية.

وأضافت المصادر لوكالة "رويترز" أنّ المسؤولين الأميركيين طرحوا الاقتراح على نظرائهم الأتراك الشهر الماضي، لكن لم يتم تقديم طلبٍ محدَّدٍ أو رسميّ.

وأشارت إلى أنّ هذا الاقتراح نوقش بشكل مقتضب خلال زيارة ويندي شيرمان، نائبة وزير الخارجية الأميركي إلى تركيا، في وقت سابق من
هذا الشهر.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك