إعلام إسرائيلي: قرار المحكمة حجب قناة "الميادين" رمزي.. لا تزال متاحة على يوتيوب

وسائل إعلام إسرائيلية تقول إنّ موافقة المحكمة على حجب قناة الميادين "رمزية"، لأن بثها المباشر لا يزال متاحاً في يوتيوب.

  • إعلام إسرائيلي: قرار المحكمة حجب قناة
    إعلام إسرائيلي: قرار المحكمة حجب قناة "الميادين" رمزي.. ولا تزال متاحة في يوتيوب

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّ "موافقة المحكمة على حجب مواقع الميادين الذي أعلنه وزير الاتصالات شلومو كرعي كانت رمزية".

وأضاف الإعلام الإسرائيلي أنّ "الطلب المقدم إلى المحكمة يندرج في إطار أنظمة الطوارئ التي تمت صياغتها مؤخراً".

وقالت: "لم يحضر الجلسة ممثلون عن مقدمي خدمات الإنترنت في إسرائيل، وكذلك لم يحضر ممثلو قناة الميادين. رغم موافقة المحكمة، فإن الحجب في أساسه رمزي، ولا يزال البث المباشر للقناة متاحاً على يوتيوب، وتتوفر مقاطع فيديو للقناة في الشبكات الاجتماعية. علاوة على ذلك، يمكن لأي متصفح إسرائيلي تجاوز الحجب بنقرة زر واحدة".

وفي وقتٍ سابق، تحدثت صحيفة "ذا ماركر" الإسرائيلية عن عدم جدوى إصدار قرار وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي أمراً بحجب مواقع قناة "الميادين" في فلسطين المحتلة، والذي يمكن تجاوزه بنقرة زر.

وأوضح التقرير المنشور في الصحيفة أنّ أمر الحظر يمكن تجاوزه بنقرة زر، ما يمكّن المستوطنين من الدخول إلى مواقع "الميادين" وتصفحها من دون عناء، وفق تعبيره.

وأوضح التقرير: "مثل أي حظر آخر، فإن حجب موقع الميادين في إسرائيل يعتمد على نظام الـ"DNS"، ويمكن تجاوزه بالبحث في غوغل عن الإعدادات، والدخول إلى "DNS" والضغط على زر التشغيل".

وعلّق رئيس مجلس إدارة شبكة الميادين، غسان بن جدو، على قرار الكابينت الإسرائيلي حظر الميادين في فلسطين المحتلة، قائلاً إنّ "القرار الإسرائيلي بحظر الميادين عسكري".

وشدد رئيس مجلس إدارة شبكة الميادين على أنّ "الميادين لن تتراجع أبداً عن خياراتها في دعم الشعب الفلسطيني كله ومقاومة الشعب الفلسطينيِ كلِّها"، مؤكداً أنّ "إسرائيل أقرّت حجبنا لأنّنا مؤثرون، وأنها ستشاهد قريباً منبراً جديداً شرساً ضدها".

وصادق مجلس الوزراء السياسي الأمني الإسرائيلي (الكابينت) على إيقاف عمل شبكة الميادين الإعلامية في فلسطين المحتلّة. وبحسب بيانٍ مُشترك لوزير أمن الاحتلال يوآف غالانت ووزير الاتصالات شلومو كرعي، فإنّ هذا الاقتراح سببه أنّ الميادين تضرّ بـ"أمن إسرائيل". 

اقرأ أيضاً: وقفة تضامنية مع الميادين في مقرّها: حجب الاحتلال لها وسام شرف يضاف إلى عملها

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك