الرئيس الإيراني بالوكالة محمد مخبر: سنكمل مسيرة الشهيد رئيسي دون أي خلل

الرئيس الإيراني بالوكالة محمد مخبر والحكومة الإيرانية يؤكدان على استكمال مسير الرئيس الشهيد إبراهيم رئيسي.

  • نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر: سنكمل مسيرة الشهيد رئيسي دون أي خلل
    الرئيس الإيراني بالوكالة محمد مخبر

شدّد الرئيس الإيراني بالوكالة محمد مخبر على مواصلة طريق الرئيس الشهيد إبراهيم رئيسي من دون أي خلل خلال جلسة استثنائية مع رئيسي السلطتين القضائية والتشريعية.

وأكد مخبر لقائد الثورة والجمهورية الإسلامية السيد علي خامنئي وللشعب الإيراني "عدم التواني قط عن متابعة خدمة الشعب على خطى الشهيد الرئيس".

 بدورهما، أكد رئيس السلطة القضائية محسني ايجِئي ورئيس السلطة التشريعية محمد باقر قاليباف ضرورة تعاون أعضاء الحكومة بشكل كامل مع مخبر لمواصلة مهام السلطة التنفيذية في البلاد.

وفي السياق نفسه، أكدت الحكومة الإيرانية أنّ الرئيس الشهيد رئيسي لم يتوانَ أبداً عن خدمة البلاد والمضي في مسيرة تطويرها وازدهارها، وكان خادماً للشعب ومحبوباً. 

وشدّدت الحكومة الإيرانية، اليوم الاثنين، على استكمال مسيرة الشهيد رئيسي "في خدمة البلاد من دون أي خلل"، معزّية الشعب الإيراني والسيد خامنئي بهذا المصاب.

وأصدر قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران، السيد علي الخامنئي، بياناً عزى فيه باستشهاد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ورفاقه، معلناً الحداد العام لمدة 5 أيام. 

كما أعلن السيد الخامنئي عن تولي نائب الرئيس، محمد مخبر، مهام الرئيس وفقاً للمادة 131 من الدستور، داعياً إياه، ورئيسيّ السلطة القضائية والتشريعية، للتحضير لإقامة انتخابات رئاسية خلال 50 يوماً.

كما أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهرمي، تعيين مساعد وزير الخارجية، علي باقري كني، قائماً بأعمال وزارة الخارجية الإيرانية.

المتحدث باسم الحكومة الإيرانية وصف حادثة تحطم الطائرة التي كانت تقل المسؤولين الإيرانيين بالصعبة، مشدداً في الوقت عينه على أنّ الحكومة سارعت لاتخاذ تدابير سريعة لمواصلة العمل خدمة للشعب من دون توقف.

وفي السياق، شدد المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران على أن "مما لا شك فيه هو أن السياسة الخارجية التي تعتمدها الجمهورية الإسلامية الإيرانية سوف تستمر بقوة في ظل القيادة الحكيمة لقائد الثورة الإسلامية".

وفجر اليوم، أعلن استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادثة تحطم المروحية التي كانت تقلّهم في أجواء أذربيجان الشرقية، وذلك أثناء أداء واجب العمل.

وفي التفاصيل، تعرضت مروحية الرئيس الإيراني والوفد المرافق له لهبوط صعب، وكانت من بين 3 مروحيات.

وبحسب التلفزيون الإيراني، فإنّ مروحية رئيسي اضطرت إلى الهبوط بسبب سوء الأحوال الجوية، وانقطع الاتصال بها عند الساعة الواحدة والنصف من ظهر أمس الأحد، وفق المساعد التنفيذي للرئيس الإيراني محسن منصوري.

واعترضت عمليات البحث للعثور على حطام المروحية عقبات كثيرة، منها الضباب والأمطار الغزيرة، فيما وصلت درجة الحرارة إلى 15 درجة تحت الصفر.

وأعلن قائد فيلق عاشوراء التابع للحرس الثورة الإسلامية في إيران أنّ حصيلة تحطم الطائرة المروحية الإيرانية هي 8 شهداء.

اقرأ أيضاً: رئيسي وأمير عبد اللهيان.. سيرة ناصعة ومسيرة حافلة

اخترنا لك