إيران تُنجز صفقة مع روسيا لشراء مقاتلات من طراز "سو-35"

البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة تعلن إتمام إيران صفقة مع روسيا لشراء مقاتلات من طراز "سو-35"، وتؤكّد أنّ هذه المقاتلات مقبولة من الناحية الفنية بالنسبة إلى طهران.

  • إيران تُنجز صفقة مع روسيا لشراء مقاتلات من طراز
    إيران تُنجز صفقة مع روسيا لشراء مقاتلات من طراز "سو-35"

كشفت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، أنّ إيران أتمّت صفقة مع روسيا لشراء مقاتلات من طراز "سو-35"، مشيرةً إلى أنّ المعلومات المتعلقة بعدد الطائرات وتوقيت تسليمها سرية.

وقالت البعثة لوكالة "سبوتنيك" إنّه بعد انتهاء الحرب العراقية الإيرانية عام 1988، عرضت إيران على مجموعة من الدول استعدادها لشراء طائرات مقاتلة، وقالت روسيا إنّها مستعدة للبيع.

وأضافت البعثة أنّ الطائرات المقاتلة "سو-35" مقبولة من الناحية الفنية بالنسبة إلى إيران، لذلك بعد تشرين الأول/أكتوبر 2020، وانتهاء القيود الإيرانية على مشتريات الأسلحة التقليدية (قرار الأمم المتحدة رقم 2231)، أتمّت إيران إجراءات صفقة شرائها.

اقرأ أيضاً: القوة الجوية الإيرانية: شراء طائرات "سوخوي 35" من روسيا على جدول أعمالنا

ولم تحدد البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة بالضبط متى تمّ الانتهاء من الصفقة أو عدد الطائرات التي سوف تستلمها إيران من روسيا، قائلة إنّه "لا توجد تفاصيل ستنشر لأنها سرية".

وقبل يومين، صرّح وزير الدفاع الإيراني، العميد رضا آشتياني، رداً على سؤال بشأن شراء مقاتلات "سوخوي-35" من روسيا، بأنّ "هذه المسألة لا تزال قيد المتابعة ولم يتم استلام أي معدات بعد".

وكان عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية في إيران شهريار حيدري، أعلن في كانون الثاني/يناير الماضي، أنّ مقاتلات "سوخوي 35" التي طلبتها إيران من روسيا ستصل شهر آذار/مارس الجاري.

وقال حيدري إنّ "طهران طلبت من موسكو أسلحة مثل أنظمة الدفاع الجوي، والصواريخ، والمروحيات، والطائرات الحربية، والمنظومات الصاروخية والمدفعية، والدبابات"، مشيراً إلى أنّ "هذه الأسلحة بمعظمها ستصل إلى البلاد قريباً".

يذكر أن روسيا وإيران ترتبطان بعلاقات قوية في جميع المجالات. وصرح السفير الإيراني لدى موسكو، كاظم جلالي، مطلع الشهر الجاري، بأنّ طهران تأمل بتوقيع اتفاقات جديدة تعزز العلاقات مع روسيا في عام 2023.

اقرأ أيضاً: "سوخوي 35" في طريقها إلى إيران: كيف ستُقلَب موازين القوى في الشرق الأوسط؟
 

اخترنا لك