إيران تَدين استهداف قنصليتها في دمشق: سنقرر نوع العقاب لـ"إسرائيل"

الجمهورية الإسلامية في إيران تدين الاعتداء الإسرائيلي على قنصليتها في دمشق، اليوم الاثنين، على لسان وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، والمتحدث باسم الخارجية ناصر كنعاني، والسفير الإيراني في دمشق حسين أكبري.

  • آثار استهداف مبنى القنصلية الإيرانية في سوريا بالقصف الإسرائيلي (وكالات)
    آثار استهداف مبنى القنصلية الإيرانية في سوريا  من جراء العدوان الإسرائيلي (وكالات)

دان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، العدوان الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية الإيرانية في سوريا، اليوم الاثنين، قائلاً إنّ نتنياهو "فقد اتزانه العقلي تماماً بسبب الإخفاقات المتتالية في غزة وفشله في تحقيق الأهداف الصهيونية".

وأكد أمير عبد اللهيان أنّ هذا العدوان تجاوز لجميع الأعراف الدبلوماسية والمعاهدات الدولية، محمّلاً كيان الاحتلال مسؤولية عواقب هذه الخطوة، ومطالباً المجتمع الدولي بإجراءات حاسمة تجاه الجرائم الإسرائيلية.

بدوره، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، دان العدوان الإسرائيلي بشدة، مؤكداً أنه انتهاك صارخ للقوانين الدولية ولا سيما اتفاقية فيينا للعلاقات الدولية، وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة العدوان بأشد العبارات واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهه.

وأكد كنعاني أنّ الأبعاد المختلفة للعدوان هي قيد النقاش، محمّلاً "إسرائيل" مسؤولية تبعاته، ومشدداً على احتفاظ إيران بحقها في الرد على هذا العمل الإجرامي، مشيراً إلى أنّ "إيران هي التي تقرّر نوع الردّ ونوع العقاب للكيان الصهيوني على هذا الهجوم".

وفي السياق ذاته، قال السفير الإيراني في دمشق حسين أكبري للميادين، إنّ كيان الاحتلال لا يحترم أي أعراف دولية، مؤكداً وقوف إيران إلى جانب الشعب المقاوم وأنها لا تخشى إجرام هذا الكيان.

وشدّد أكبري على أنّ الاعتداء يعكس حقيقة الكيان الذي لا يعترف بأي قوانين دولية ويقوم بكل ما هو منافٍ للإنسانية.

وكانت مراسلة الميادين في دمشق قد أفادت باستشهاد قائد قوة القدس في لبنان وسوريا، العميد محمد رضا زاهدي، في العدوان الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق، اليوم الاثنين.

وأكد مراسل الميادين في محيط القنصلية الإيرانية في دمشق استشهاد 7 أشخاص وجرح آخرين، في حصيلة أولية للعدوان الإسرائيلي، لافتاً إلى استشهاد عدد من المستشارين الإيرانيين.

وأفادت مراسلة الميادين بأنّ وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، زار مع محافظ دمشق مبنى السفارة الإيرانية، والموقع الذي استهدفه العدوان الإسرائيلي. كما أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أدان فيه العدوان الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق.

اقرأ أيضاً: المقداد من سفارة إيران في دمشق: "إسرائيل" لن تؤثر في العلاقات السورية - الإيرانية

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك