إيران: دعم واشنطن ودول أوروبية لجرائم الاحتلال في غزة سيعقّد الوضع

في ظل استمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في غزة، طهران تؤكد ضرورة اتخاذ إجراء جاد وحازم لمنع استمرار هذه الجرائم، وتحمّل واشنطن وبعض الأنظمة الأوروبية المسؤولية.

  • إيران تحمل واشنطن وبعض الانظمة الأوروبية مسؤولية جرائم الاحتلال الإسرائيلي  في غزة
    إيران تحمل واشنطن وبعض الأنظمة الأوروبية مسؤولية جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة

قال رئيس هيئة الأركان الإيرانية، اللواء محمد باقري، إنّ "دعم واشنطن الكامل لجرائم الكيان الصهيوني في غزة يعني مشاركتها المباشرة فيها، وهذا سيعقد الأوضاع".

وشدد اللواء باقري في اتصال هاتفي مع وزير الدفاع التركي، يشار غولر، اليوم الجمعة، أنه لا بدّ من اتخاذ "إجراء جاد وحازم لمنع استمرار الجرائم الإسرائيلية".

ودعا باقري تركيا إلى "الاستفادة من كل إمكاناتها وقدراتها لنصرة سكان قطاع غزة".

من جهتها، اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية قي بيان، اليوم الجمعة، أنّ قصف الاحتلال كنيسة القديس بروفيريوس للروم الأرثوذكس في مدينة غزة، "نقطة سوداء أخرى في السجل الطويل للجرائم الإسرائيلية ضد الإنسانية".

ورأت أنّ استهداف المستشفيات والمساجد والكنائس يثبت أنّ "كيان الاحتلال لا يلتزم بأي أصل ومبدأ إنساني وأخلاقي وديني ودولي".

وحمّلت وزارة الخارجية الإيرانية الولايات المتحدة وبعض الأنظمة الأوروبية التي تقدم كل أنواع الدعم لكيان الاحتلال مسؤولية هذه الجرائم.

وأمس الخميس، أفادت وزارة الخارجية الجزائرية، بأنّ وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، تلقّى اتصالاً هاتفياً من نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، وتباحثا بشأن مستجدات القضية الفلسطينية في ظل العدوان الصهيوني على قطاع غزة.

وأكّد الطرفان ضرورة تحرك الهيئات الدولية بصفة استعجالية لوقف العدوان، وإغاثة الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية الدولية له.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب مجازره بحق الشعب الفلسطيني، حيث ارتكب مساء أمس الخميس مجزرة جديدة راح ضحيتها مئات النازحين داخل كنيسة القديس بروفيريوس للروم الأرثوذكس في مدينة غزة، ما أسفر عن وقوع أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى، بعد استهدافه مبنى الكنيسة الأثرية، بصورة مباشرة في شارع عمر المختار في القطاع.

وجاءت هذه المجزرة، بعد يومين من الجريمة المروّعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي عبر استهدافه مستشفى المعمداني وسط غزة، والتي أدّت إلى ارتقاء أكثر من 500 شهيد.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، ارتفاع عدد الشهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى أكثر من 3785 شهيداً والمصابين إلى أكثر من 13 ألف جريح.

اقرأ أيضاً: إيران: كل من يدعم "إسرائيل" مُتورّط في جرائمها و"طوفان الأقصى" أكبر هزيمة لها

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك