إيران: شرطة كردستان تضبط صواعق كهربائية معدّة للاستخدام في الشغب

قيادة الشرطة الإيرانية في محافظة كردستان، غربي إيران، تقول إنه "تمّ ضبط كمية من الصواعق الكهربائية المتفجرة، كان مقرراً استخدامها في أعمال الشغب".

  • إيران: شرطة محافظة كردستان
    جندي إيراني في موقع لحراسة الحدود في محافظة كردستان الإيرانية

أعلنت قيادة الشرطة الإيرانية في محافظة كردستان، غربي ايران، أنه "تمّ ضبط كمية من الصواعق الكهربائية المتفجرة، كان مقرراً استخدامها في أعمال الشغب".

وذكرت قيادة شرطة محافظة كردستان، اليوم الأحد، أن "ضبط الصواعق تمّ خلال نقلها من الحدود الغربية لإيران إلى المحافظات المركزية"، موضحةً أنّ : "الجهات المعنية كشفت مكان مستودع الصواعق وصادرت 900 قطعة منها".

وأكّدت السلطات الإيرانية أنّ "العمل جارٍ لإلقاء القبض على المتورطين في إدخال الصواعق إلى البلاد".

وتستخدم الصواعق الانفجارية الكهربائية بشكل أساسي في تفجير العبوات عن بعد، وتعدّ عنصراً أساسياً من عناصر صناعة العبوات المحلية، إذ يمكن للخبراء والمتخصصين صناعة مواد شديدة الانفجار من الأسمدة الزراعية وبعض المواد الكيميائية المتوفرة في الأسواق، لكنّ تفجيرها عن بعد يحتاج إلى صاعق من المواد شديدة الحساسية وشديدة الانفجار من الصعب صناعة بديل عنه خارج المختبرات العسكرية.

وفي سياق متصل، أعلنت القوة البرية في حرس الثورة الإيراني، أمس السبت، أنّها بدأت "باستهداف مقرات ومراكز التنظيمات الإرهابية المعارضة للثورة الإسلامية في إقليم كردستان العراق من خلال القصف المدفعي". 

وذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية أنّه "بعد وصول فرق مسلحة وشحنات ضخمة من الأسلحة الخاصة بمجموعتي "كوملة" (حركة يسارية إيرانية معارضة) و"دموكرات" (الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني)، إلى مدن على حدود البلاد لإشاعة الفوضى والاضطراب، "قصفت وحدات المدفعية التابعة للقوات البرية في حرس الثورة قواعد هاتين المجموعتين في إقليم كردستان العراق".

وكانت أعلنت النيابة العامة في مدينة ساري، التابعة لمحافظة مازندران شمال إيران، اليوم الأحد، أنّه "تمّ اعتقال عناصر تابعين لتنظيم داعش وحزب الكوملة خلال أعمال الشغب الأخيرة في المحافظة، وسيتم تسليمهم إلى السلطات القضائية المختصة لتتم محاكمتهم إلى جانب قادة هذه الاضطرابات".

وأفادت بأنّه تم توقيف 450 شخصاً خلال أحداث الشغب الأخيرة في محافظة مازندران، وأنّ "مثيري الشغب هاجموا منشآت حكومية وأموالاً عامة تنفيذاً لتعليمات أعداء الثورة الإسلامية".

وبالتزامن، أفاد قسم العلاقات العامة لمقر الإمام الحسن المجتبى التابع لحرس الثورة في محافظة البرز، بأنّه "تمّ اعتقال قادة مثيري الشغب والاضطرابات والمخلين بالأمن في بعض مناطق مدينة كرج ومدينة "رجايي شهر"، وأوضح أن عدداً من مثيري الشغب في كرج كانوا متنكرين بأزياء نسائية وبحوزتهم قنابل مولوتوف.

من جهته، شدّد رئيس السلطة القضائية في إيران، محسن إيجئي، خلال جولة على مراكز قيادة الشرطة اليوم الأحد، على أنّ "التعامل الحاسم مع العناصر الرئيسية والمحترفين من مثيري الشغب أمر ضروري"، وأضاف: "على المعنيين في السلطة القضائية أن يشاهدوا عن قرب المعطيات الميدانية قبل إصدارهم الأحكام". 

كما أوضح رئيس السلطة القضائية أنّ قوات الأمن والشرطة "تعرضوا لأقوى الهجمات في الأحداث الأخيرة، لكن نشر الأكاذيب والفتن لم يتسبب بأصغر خلل في عزيمة  هذه القوات وإرادتها، وعملها الدؤوب للحفاظ على الأمن والاستقرار".

إقرأ أيضاً: إيران: تظاهرات حاشدة في عدد من المدن تأييداً للجمهورية ورفضاً لأعمال الشغب

اخترنا لك