الآلاف يتظاهرون شمالي "تل أبيب": صفقة لتبادل الأسرى الآن

التظاهرات في "إسرائيل"، المطالبة بإتمام صفقة لتبادل الأسرى، تستمر ويتزايد عدد المشاركين فيها، اعتراضاً على سياسة حكومة الاحتلال، التي تسعى لإفشال أي مسعى للوصول إلى اتفاق.

0:00
  • عائلات الأسرى وأنصارهم يقفون بجوار صور الأسرى في قطاع غزة، خلال احتجاج يطالب باتفاق يطلق سراحهم، خارج مقر إقامة رئيس الوزراء. 30 آب/أغسطس 2024. (إعلام إسرائيلي)
    عائلات الأسرى وأنصارها يقفون في جوار صور الأسرى في قطاع غزة، خلال احتجاج خارج مقر إقامة نتنياهو (إعلام إسرائيلي)

تظاهر آلاف الإسرائيليين ضد حكومة الاحتلال الإسرائيلي، برئاسة بنيامين نتنياهو، شمالي "تل أبيب"، للمطالبة بإنجاز صفقة لتبادل الأسرى.

ونصب المحتجون الإسرائيليون، يوم أمس، عدداً من الخيام في شارع "روتشيلد"، المركز المالي في "تل أبيب"، في إطار خطوة احتجاجية، مطالبة حكومة نتنياهو بالتوصل إلى صفقة فورية لتبادل الأسرى.

وكان منتدى عائلات الأسرى الإسرائيليين قاد قافلةً من المركبات من ساحة الأسرى في "تل أبيب" إلى حدود غزة، يوم الأربعاء الماضي، رافعين المطالب نفسها، المتمحورة حول ضرورة إتمام صفقة للتبادل.

وقال المنتدى، في بيان بشأن القافلة، إنّ "فرصة إعادة الجميع تتضاءل مع كل يوم يمر".

وفي السياق، كشف مصدر قيادي خاص في المقاومة الفلسطينية للميادين، اليوم الجمعة، أنّ "لقاءات الدوحة فشلت". وعليه، فإنّ "المفاوضات تتعرض للانهيار".

وأضاف المصدر أنّ لقاءات الدوحة "أخفقت في ثني إسرائيل عن تمسكها بالبقاء في محور فيلادلفيا، وعن إزالة الفيتو عن 65 معتقلاً محكومين بالمؤبد".  

وبناءً عليه، "تتجه المفاوضات نحو الانهيار، بسبب رفض إسرائيل التجاوب مع مقترحات الوسطاء لمعالجة القضايا العالقة"، بحسب المصدر. 

اقرأ أيضاً: "يديعوت أحرونوت": كلما حُلّ بند في المفاوضات يأتي نتنياهو بآخر ليعرقلها

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك