الانتخابات الفرنسية: أصحاب الأعمال صوتوا لماكرون وذوو الدخل المحدود اختاروا لوبان

نتائج استطلاع أجرته إذاعة "فرانس إنفو" الفرنسية تشير إلى أنّ أغلب الناخبين الذين صوتوا للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من الأصغر سناً والأكبر سناً، إضافة إلى الحاصلين على تعليم جامعي والموظفين وأصحاب الأعمال الحرة.

  • الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
    الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

جذب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية مجموعات متباينة من الناخبين، مقارنة بمنافسته المرشحة اليمينية مارين لوبان، وفقاً لنتائج استطلاع أجرته إذاعة "فرانس إنفو" اليوم الإثنين.

وبحسب الاستطلاع، فاز ماكرون بأغلبية بين الناخبين الأصغر سناً والأكبر سناً، إضافة إلى الحاصلين على تعليم جامعي والموظفين وأصحاب الأعمال الحرة، ولكنَّ عدداً قليلاً من الناخبين العاطلين من العمل والطبقة العاملة صوتوا له.

ووفقاً للنتائج، فازت لوبان بأصوات العاملين وأصحاب المدخول الأقل، وحصلت على مزيد من النقاط لدى الفرنسيين الذين لا يشعرون بالرضا عن حياتهم.

من ناحية أخرى، حققت لوبان أداء أفضل من العام 2017، لأنها فازت بأغلبية أصوات في المزيد من المناطق، وحققت نجاحاً بصورة خاصة في مناطق من النصف الشمالي للبلاد، وفي بعض المناطق في أقصى الجنوب، إضافة إلى الأراضي الخارجية وفي كورسيكا.

وجاء أداء ماكرون أفضل في المدن الكبرى والمناطق الحضارية.

وكانت وزارة الداخلية الفرنسية أعلنت الإثنين، بشكل رسمي، فوز ماكرون بفترة رئاسة ثانية بعد حصوله على 58.5 من الأصوات، بعد فرز جميع الأصوات، في حين حصلت لوبان على 41.45%.

في جو من الأزمات التي تعيشها أوروبا على وقع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتداعيات وباء كورونا، تشهد فرنسا انتخابات رئاسية في 10 و 24 نيسان/أبريل 2022، فهل يعاد انتخاب إيمانويل ماكرون لولاية ثانية، أم نرى رئيساً جديداً في قصر الإليزيه؟

اخترنا لك