البرلمان الأوكراني يصوت بالأغلبية لصالح إقالة وزير الدفاع

البرلمان الأوكراني يوافق على إقالة وزير الدفاع، أوليكسي ريزنيكوف، بعد إرساله خطاب استقالته إليه اليوم.

  • وزير الدفاع الأوكراني المُقال
    وزير الدفاع الأوكراني المُقال، أوليكسي ريزنيكوف (أرشيف)

صوّت البرلمان الأوكراني، اليوم الثلاثاء، بالأغلبية لصالح إقالة وزير الدفاع، أوليكسي ريزنيكوف، ويُتوقَّع أنّ يصوّت على ترشيح وزير جديد يوم غد الأربعاء.

وصوّت لصالح إقالة ريزنيكوف من منصبه 327 نائباً، في مقابل 4 أصوات معارضة فقط.

وكان ريزنيكوف قد أرسل خطاب استقالته إلى البرلمان اليوم، حيث وافقت عليه اللجنة المختصة. والآن، على زيلينسكي أن يقدّم اسم المرشح الجديد، للحصول على موافقة البرلمان.

وفي 3 أيلول/سبتمبر الحالي، أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قرار استبدال ريزنيكوف بالرئيس الحالي لصندوق أملاك الدولة، رستم أوميروف.

وجاء قرار زيلينسكي، الذي دعا إلى "نهجٍ جديد" في الوزارة، بعد عام ونصف العام من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ونحو 4 أشهر على الهجوم الأوكراني المضاد، إذ تكبّدت القوات الأوكرانية خسائر كبيرة في عديدها وعتادها، على عدّة محاور، أبرزها دونيتسك وزاباروجيا وأرتيوموفسك.

وكان وزير الدفاع الأوكراني المُقال، قد أقرّ، في تموز/يوليو الماضي، بفشل هجوم بلاده المضاد، وعدم تحقيقه أهدافه في الوقت المحدد.

وشهدت مراكز القيادة الأوكرانية خلافات متزايدة، بسبب عدم إحراز أي تقدم، بحسب ما كشفت مجلّة "نيوزويك" الأميركية، مؤكدةً أنّ الادعاءات الأوكرانية بإلحاق خسائر فادحة بالدفاعات الروسية غير صحيحة.

وفي روسيا، أعلن وزير الدفاع، سيرغي شويغو، في وقت سابق من اليوم، أنّ قوات كييف تكبّدت خسائر فادحة في الأرواح، تجاوزت 66 ألف عسكري، منذ بدء هجومها المضاد، من دون أن تحقق أي اختراق على أي محور.

اقرأ أيضاً: مستشار سابق في البنتاغون: 120 ألف قبر حُفرت في أوكرانيا بعد الهجوم المضادّ

اخترنا لك