البنتاغون للميادين: أولويتنا التوصل إلى حل دبلوماسي لخفض التصعيد على الحدود مع لبنان

المتحدث باسم "البنتاغون"، باتريك رايدر، يعرب عن قلقه إزاء تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية، ويشير إلى "مواصلة العمل لتجنّب وقوع صراع أوسع في المنطقة".

  • المتحدث باسم
    المتحدث باسم "البنتاغون" باتريك رايدر (أرشيف)

أكّد المتحدث باسم "البنتاغون"، باتريك رايدر، الثلاثاء، أنّ "أولوية الإدارة الأميركية هي التوصل إلى حل دبلوماسي يؤدي إلى خفض التصعيد على الحدود مع لبنان". 

وفي رد على سؤال للميادين، أعرب رايدر عن قلقه إزاء تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية، مشيراً إلى "مواصلة العمل لتجنّب وقوع صراع أوسع في المنطقة".

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أكّدت، في وقتٍ سابق الثلاثاء، أنّ الولايات المتحدة "لا تريد حرباً إقليمية أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط". 

وفي السياق ذاته، تطرّق وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، للوضع في الجبهة الشمالية، قائلاً: "لا أعتقد أنّ إسرائيل أو حزب الله لديهما الرغبة في توسيع نطاق الحرب".

وأضاف وزير الخارجية الأميركي أنّ بلاده تسعى للحدّ من ارتكاب أخطاء قد تقود إلى اشتباك واسع، حيث "يجب التوصّل إلى حل دبلوماسي وعودة الأطراف إلى مواقعها السابقة".

وفيما يتعلّق بوقف إطلاق النار، بيّن بلينكن أنّ التوصّل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزّة سيعزّز فرص التوصّل إلى حل دبلوماسي على الجبهة اللبنانية وهو الحل الأسرع، لافتاً إلى أنّ بلاده تمضي في جهودها لجسر هوة الخلافات مع حماس بعد "وضعها" شروطاً جديدة في المرحلة الأخيرة، بحسب قوله.

وفي الإطار،  أجرى المبعوث الأميركي، عاموس هوكستين، زيارة إلى لبنان في وقتٍ سابق الثلاثاء، حيث التقى رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وأيضاً قائد الجيش اللبناني، العماد جوزيف عون. 

وأكد المبعوث الأميركي، من بيروت، أنّ الوضع عند الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة في غاية الخطورة، مُتحدثاً عن مواصلة السعي لوقف التصعيد تفادياً لتوسيع الحرب. 

ووصف هوكستين الوضع في لبنان بـ "الدقيق جداً"، معتبراً أنّ "النزاع ذهب إلى حدٍ بعيد".

وربطت وسائل إعلام إسرائيلية بين ما أظهره حزب الله من تحدٍ في الشمال من خلال فيديو "الهدهد"، بالتزامن مع زيارة هوكستين إلى لبنان، قبل أن يعود إلى "إسرائيل" بحالة من "التشاؤم"، وذلك لأنّ حزب الله متمسّك بالربط بين الساحات، ما يعني أنّ التهدئة في الشمال تتطلّب تهدئة في الجنوب.

اقرأ أيضاً:  السيد نصر الله للاحتلال: توقّف جبهة لبنان مرتبط بغزة.. وإذا استمررتم بالحرب معنا فسنستمر

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك