لبنان: رئيس الحكومة يدين العدوان الإسرائيلي ويدعو إلى وقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701

رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي يطالب من قصر عين التينة بعد مباحثات تناولت العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان بتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701، ووقف العدوان الوحشي الإسرائيلي.

0:00
  • الحكومة اللبنانية تؤكد التزام لبنان بالنداء الذي صدر في الاجتماعات التي جرت إبان انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة
    الحكومة اللبنانية تؤكد التزام لبنان بالنداء الذي صدر في الاجتماعات التي جرت إبان انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، أنّ لبنان بسائر مكوناته السياسية والقوى الحزبية والشعبية اتفقت على إدانة العدوان الإسرائيلي المتواصل على مختلف المناطق اللبنانية، والذي بدأ قبل نحو أسبوع، وأدّى إلى استشهاد أكثر من ألف شخص، بينهم نساء وأطفال، وأكثر من خمسة آلاف  جريح.

وقال ميقاتي في تصريح له من قصر عين التينة (رئاسة مجلس النواب)، بحضور رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط، مساء الأربعاء، إنه جرى التباحث في الأوضاع المصيرية التي يمرّ بها لبنان. 
 
وأكّد ميقاتي أهمية وحدة اللبنانيين في مواجهة العدوان الإسرائيلي، وتضامنهم الوطني، ولا سيما في القيام بواجب احتضان العائلات النازحة من أبناء الجنوب والضاحية الجنوبية لبيروت، والبقاع، منوّهاً في الوقت نفسه بجهود الحكومة في هذا المجال.

كما دعا ميقاتي المجتمع الدولي والمنظمات الدولية إلى "تحمّل مسؤولياتها الأخلاقية والقانونية والاستجابة لمتطلّبات خطة الدعم التي طرحت من قبل لجنة الطوارىء الحكومية في أسرع وقت ممكن"، خصوصاً "أمام إصرار العدو الإسرائيلي على إطالة أمد العدوان على لبنان".

 وشدد رئيس حكومة تصريف الأعمال على "التزام لبنان بالنداء الذي صدر في الاجتماعات التي جرت إبان انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة من قبل الولايات المتحدة الأميركية، فرنسا، الاتحاد الأوروبي، اليابان، السعودية، قطر، ألمانيا، أستراليا، كندا، وإيطاليا".

ودعا ميقاتي في هذا السياق إلى "وقف فوري لإطلاق النار والشروع في الخطوات التي أعلنت الحكومة اللبنانية التزامها بها لتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701، وإرسال الجيش اللبناني إلى منطقة جنوب الليطاني ليقوم بمهماته كاملة بالتنسيق مع قوات حفظ السلام في الجنوب".

وفيما طالب المجتمع الدولي بـ "التحرك الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر ضد لبنان وشعبه"، دعا ميقاتي أيضاً الشركاء في الوطن إلى "سلوك درب الوفاق والتلاقي تحت مظلة الوطن الواحد والدستور والمؤسسات الجامعة"، إضافةً إلى "الاضطلاع بمسؤولياتنا الوطنية المشتركة عبر انتخاب رئيس وفاقي للجمهورية يطمئن الجميع ويبدد هواجسهم المختلفة".

وفي وقت سابق اليوم، نظم المكتب الإعلامي في حزب الله، جولةٍ ميدانية لوسائل الإعلام المحلية والأجنبية، لتغطية بعض من الاعتداءات الإسرائيلية الهمجية التي طالت المباني السكنية والمؤسسات الإعلامية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله، محمد عفيف، للصحافيين خلال الجولة، إنّ "ما حدث في  "مسكاف عام"، ومارون الراس وعديسة في جنوبي لبنان، اليوم ليس سوى البداية، مؤكّداً أنّ "المقاومة في لبنان، ومنظومة القيادة والسيطرة، والقدرات العسكرية بخير، وقواتنا ومقاومونا في أعلى درجات الجاهزية لمواجهة العدو الإسرائيلي".

اقرأ أيضاً: "فورين بوليسي": حزب الله قادر على الانتقام من "إسرائيل"

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك