الخارجية الصينية تدين السجل الحقوقي للولايات المتحدة

المتحدث باسم الخارجية الصينية ينشر بعض الأرقام التي تخصّ أنشطة الولايات المتحدة الأمريكية، رداً على تصريحات وزير الخارجية الأميركي بشأن زيارة مفوضة حقوق الإنسان.

  • المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان
    المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان

صرح المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان في مؤتمر صحافي، يوم أمس الإثنين، بأنّ "الولايات المتحدة الأميركية كانت فجّة بشأن زيارة مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليت إلى الصين، إذ فرضت أنواعاً مختلفة من الشروط للزيارة المتّفق عليها، وفي النهاية هاجمت الزيارة وشوّهت سمعتها بعد إجرائها".

وأضاف ليجيان: "شنّت الولايات المتحدة منذ عام 2001 حروباً أو قامت بعمليات عسكرية في حوالى 80 دولة، تحت ذريعة مكافحة الإرهاب، ما أسفر عن مقتل أكثر من 800 ألف شخص، بينهم حوالى 300 ألف مدني".

وتابع ليجيان: "أنشأت الولايات المتحدة مواقع سوداء مثل سجن خليج غوانتانامو، في جميع أنحاء العالم، حيث يتم احتجاز الأشخاص بشكل تعسفي دون محاكمة لفترات طويلة من الزمن، ويتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة"، مشيراً إلى أنّ العنصرية في الولايات المتحدة الأميركية "تنتشر على نحو متجذّر وعميق، وتعيش الأقليات العرقية مثل الأميركيين من أصول أفريقية والأميركيين من أصول آسيوية عنصرية منهجية ضدها".

وتساءل ليجيان عن الحق الذي تمتلكه الولايات المتحدة الأميركية في أن "تغض بصرها عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الداخل، بينما تتصرف كقاضِِ متسامح وتتدخل في شؤون الدول الأخرى".

وأضاف أنّ الصين "تطلب من مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان إجراء تحقيقات في الولايات المتحدة بشأن وضع حقوق الإنسان هناك وتقديم تقارير عنها".

اخترنا لك