الدفاع التركية: استئناف الدوريات المشتركة بين أنقرة وموسكو شمالي شرقي سوريا

وزارة الدفاع التركية تعلن استئناف القوات التركية والروسية دورياتها البرية المشتركة في شمالي شرقي سوريا، بعد توقفها منذ العام الماضي، لأسباب أمنية.

0:00
  • جنود روس وأتراك في شمال سوريا (أرشيف)
    جنود روس وأتراك في شمالي سوريا (أرشيف)

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الجمعة، إن قوات تركية وروسية، في مركبات مدرعة، استأنفت الدوريات البرية المشتركة، شمالي شرقي سوريا، بعد أن توقفت العمليات العام الماضي، لأسباب أمنية.

وأفادت "الدفاع التركية" بأن الدورية البرية المشتركة انطلقت مجدداً، أمس الخميس، شرقي منطقة عملية "نبع السلام" في شمالي شرقي سوريا، بمشاركة 4 مركبات و24 عنصراً.

ولم توضح الوزارة الأسباب الأمنية، التي أدت إلى توقف عمليات الدوريات المشتركة في تشرين الأول/أكتوبر 2023، واكتفت بالقول إن إجمالي عدد الدوريات المشتركة، التي أجريت في المنطقة منذ العام 2019، بلغ 344 دورية.

وتأتي هذه الدوريات في إطار تنسيق الإجراءات المشتركة بين روسيا وتركيا في سوريا، والتي انطلقت بعد قمة سوتشي، التي عُقِدَت في الـ17 من أيلول/سبتمبر 2018، بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان، وشهدت توقيع الاتفاقية الخاصة بمناطق خفض التصعيد، ونزع السلاح الثقيل من مسلحي النصرة في إدلب وجوارها.

اقرأ أيضاً: "بلومبرغ": تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا يشكل انتكاسة للولايات المتحدة

اخترنا لك