السعودية وسوريا تستأنفان عمل بعثتيهما الدبلوماسيتين

بعد أيام من إعلان عودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية، المملكة العربية السعودية وسوريا تعلنان استئناف عمل بعثتيهما الدبلوماسيتين.

  • السعودية تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا
    وزير الخارجية السوري فيصل المقداد مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، مساء اليوم الثلاثاء، أنّ المملكة قررت استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية لدى سوريا.

 وذكر بيان لوزارة الخارجية السعودية أنّ استئناف عمل البعثة الدبلوماسية في دمشق يأتي "انطلاقاً من روابط الأخوة التي تجمع شعبي المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية السورية، وحرصاً على المساهمة في تطوير العمل العربي المشترك، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأشار البيان إلى أنّ القرار أخذ في الاعتبار قرار مجلس وزراء الخارجية العرب، والصادر يوم الأحد الماضي في القاهرة، والقاضي باستئناف مشاركة وفود سوريا في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها.

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية السورية أنّ دمشق تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في المملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا القرار بعد يومين من إعلان موافقة وزراء خارجية الدول العربية في اجتماعهم الاستثنائي عودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية.

يُشار إلى أنه في 13 نيسان/أبريل الفائت، أعلنت سوريا والسعودية بدء إجراءات استئناف الخدمات القنصلية والرحلات الجوية بين الجانبين.

وكان البلدان اتفقا، في 23 آذار/مارس الفائت، على معاودة فتح سفارتيهما بعد تجميد العلاقات الدبلوماسية نحو 10 أعوام.

الجدير بالذكر أنّ السعودية كانت أغلقت سفارتها في دمشق في آذار/مارس 2012، لتنقطع بعدها العلاقات الدبلوماسية بين البلدين العربيين، طوال أعوام الحرب على سوريا.

اخترنا لك