السوداني يحيل الكاظمي ووزراء حكومته إلى التقاعد

رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يحيل، بموجب صلاحيات حكومته، رئيس الحكومة السابق مصطفى الكاظمي وأعضاء مجلس الوزراء إلى التقاعد.

  • السوداني خلال تصويت البرلمان على منح الثقة لحكومته
    السوداني خلال تصويت البرلمان على منح الثقة لحكومته

أحال رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، رئيس الحكومة السابق مصطفى الكاظمي ووزراء حكومته إلى التقاعد. 

وبحسب بيان، فإنه "بالنظر إلى منح مجلس النواب الثقة للحكومة العراقية الجديدة وأداءها اليمين الدستورية واستناداً للصلاحيات الممنوحة لنا وفقاً للدستور، تقرر إحالة رئيس واعضاء مجلس الوزراء إلى التقاعد".

  • السوداني يحيل الكاظمي ووزراء حكومته إلى التقاعد
    السوداني يحيل الكاظمي ووزراء حكومته إلى التقاعد

ومنح البرلمان العراقي الثقة لحكومة محمد شياع السوداني، في 27 تشرين الأول/أوكتوبر، وتعهد في حينها الانفتاح على جميع القوى السياسية.

وعقب ذلك، أعفت حكومة السوداني عدداً من المسؤولين في أجهزة حكومية عيّنوا في عهد الحكومة السابقة، من بينهم رئيس جهاز المخابرات.

وأوضح السوداني أن هذا "القرار جاء مبنياً على قرار صادر عن المحكمة الاتحادية"، مشدداً على أن "قرارات المحكمة الاتحادية واجبة التطبيق".

وأكد السوداني إنّ "بوصلة الحكومة هي مصلحة العراق، ومنهجنا إقامة علاقات متوازنة مع كافة الدول، وتنفيذ إجراءات استرداد المبالغ المسروقة من الأمانات الضريبية ماضية وتُتابع يومياً".  

كما قال إنّ "منهج عمل هذه الحكومة سيكون باتجاه تنفيذ القانون والقرارات القضائية"، مشدداً على أنّ "من أولويات حكومته مكافحة الفساد" الذي وصفه بأنه "تهديد خطير للدولة العراقية". 

اخترنا لك