السيد خامنئي: الجولة الثانية من الانتخابات مهمة جداً.. ونأمل أن تكون حماسيّة ومشرّفة

قائد الثورة والجمهورية الإسلامية، السيد علي خامنئي، يؤكد أهمية الجولة الثانية في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، قائلاً إنّ "من يرغب في تطور البلاد عليه أن يظهر ذلك بحضوره في الانتخابات".

  • السيد خامنئي لطلاب الجامعات الأميركية: أنتم تشكلون الآن جزءاً من جبهة المقاومة
    قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي

أكد قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران، السيد علي خامنئي، ظهر اليوم الأربعاء، أنّ الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في البلاد "مهمة جداً".

وخلال لقائه عدداً من المسؤولين والمدرّسين في مدرسة الشهيد مطهري العليا، قال السيد خامنئي إنّ الجولة الأولى "لم تشهد مشاركة كما كان متوقعاً، وكانت أقل من التوقعات والتقديرات، ولهذا الأمر أسباب يجب أن يدرسها المختصون في علم الاجتماع".

وشدد على أنّ "الأمر المسلم به، هو أن من يعتقد أن هؤلاء الذين لم يقترعوا هم معارضون للنظام، فإنهم مخطئون جداً، وهذا الفهم خاطئ بالمطلق"، مضيفاً أنّ "وضع كل من لم يشارك في الانتخابات ضمن هذا التصنيف هو خطأ كبير". 

وتابع أنّ "البعض لم يعجبه مسؤول ما، والبعض الآخر لا يعجبه النظام، وهم موجودون ويعبّرون عن رأيهم بحرية ونعلم ما يقولون وليسوا خافين عن الأعين".

واختتم السيد خامنئي بأنّ "من يعز الإسلام والجمهورية الإسلامية ويرغب في تطور البلاد، عليه أن يظهر ذلك بحضوره في الانتخابات".

كذلك، قال: "نأمل أن تكون الجولة الانتخابية الثانية حماسية ومشرفة للنظام الإسلامي، ومشاركة الشعب لهذا النظام تضمن له القدرة على تحقيق أهدافه داخل البلاد واستراتيجيته، وهذا الأمر فرصة كبيرة للبلاد".

يذكر أنّ نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت نحو (24 مليون ناخب) ما نسبته 40%، حصل فيها بزشكيان على (10.415.991 صوتاً)، فيما حصل جليلي على ( 9.473.298 صوتاً).

وبحسب قانون الانتخابات الرئاسية في إيران، يتمّ إجراء جولة ثانية تقتصر على المرشحَين الحاصلَين على العدد الأعلى من الأصوات، إذا لم يحصل أيّ من المرشحين على أغلبية مطلقة (50+1 من الأصوات) في الجولة الأولى من الانتخابات.

اقرأ أيضاً: إيران: مجلس صيانة الدستور يؤكد نزاهة الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى

بعد استشهاد الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي ورفاقه في حادث تحطم مروحية، تعلن إيران تنظيم انتخابات رئاسية طارئة يوم 28 حزيران/يونيو.. انتخابات تؤكد استمرار الجمهورية الإسلامية على نهج الثورة.

اخترنا لك