السيسي لرئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة: نحذر من مخاطر فتح جبهة في لبنان

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يحذر من مخاطر توسع الحرب وامتدادها إلى لبنان بعد التطورات الأخيرة، وذلك خلال لقاءه وفد قيادة هيئة الأركان الأميركية المشتركة.

0:00
  • الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية (الرئاسة المصرية عبر منصة
    الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماعه مع رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة (صفحة الرئاسة المصرية الإلكترونية)

حذّر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال استقباله رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، تشارلز براون، من فتح جبهة جديدة في لبنان، مطالباً بوقف حالة التصعيد  في منطقة الشرق الأوسط.

وقال بيان صادر عن الرئاسة المصرية، الأحد، إنّ الرئيس السيسي "استقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية، الفريق أول، تشارلز براون، وحذر من مخاطر فتح جبهة جديدة في لبنان".

وأكد السيسي خلال اللقاء ضرورة صون استقرار لبنان وسيادته، لافتاً إلى  التطورات الجارية في الشرق الأوسط، واحتياج الوضع الإقليمي الراهن لوقفة حاسمة من المجتمع الدولي وجميع الأطراف الفاعلة، وبذل كافة المساعي وتكثيف الضغوط، لنزع فتيل التوتر، ووقف حالة التصعيد التي تهدد أمن واستقرار المنطقة بالكامل.

وأشار الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أحمد فهمي، إلى أنّ السيسي شدّد على "ضرورة التجاوب مع الجهود المشتركة، المصرية والأميركية والقطرية، الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب في قطاع غزة بشكل فوري، وتبادل الأسرى والمحتجزين، بما يسمح بتعزيز مسار التهدئة والاستقرار بالمنطقة".

ولفت الرئيس المصري إلى صعوبة الأوضاع الإنسانية المأساوية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وما تفرضه من ضرورة وقف الحرب فوراً، لإيصال ما تحتاجه غزة من كميات هائلة من المساعدات الإغاثية والصحية.

كما أكد على "ضرورة تضافر الجهود الدولية نحو إطلاق مسار سياسي شامل، يفضي لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في إطار حل الدولتين، كأساس للاستقرار الإقليمي المستدام"، وفق البيان.

ونفّذت المقاومة الإسلامية في لبنان، "رداً أولياً" على اغتيال القائد الكبير فؤاد شكر، فجر اليوم الأحد، بعددٍ كبير من ‏المسيّرات تجاه عمق كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت المقاومة، في بيان، أنّ الهجوم استهدف هدفاً عسكرياً إسرائيلياً نوعياً، موضحةً أنّها "ستعلن عن هذا الهدف لاحقاً". وبالتزامن، استهدفت المقاومة عدداً من المواقع والثكنات ومنصات القبب الحديدية التابعة للاحتلال في شمالي فلسطين المحتلة، بعدد كبير من الصواريخ.

تأتي التطورات فيما تتواصل المعارك في جنوب لبنان بين حزب الله من جهة و"الجيش" الإسرائيلي من جهة أخرى، منذ أكثر من 10 أشهر.

وتتوسع العمليات بشكل يومي على طول الحدود الجنوبية من رأس الناقورة إلى مزارع شبعا المحتلة، علاوة على قيام "إسرائيل" بشكل متكرر، باستهداف عناصر وقادة ميدانيين في حزب الله.

وازدادت حدة التوترات بعد استهداف الجيش الإسرائيلي للضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت وقتلت القيادي في حزب الله فؤاد شكر.

اقرأ أيضاً: وسطاء عرب: مصر مصرة على انسحاب "إسرائيل" من معبر رفح.. واجتماعاتها مع الاحتلال دون تقدم

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك