الصليب الأحمر يبدي جاهزيته للوساطة بين موسكو وكييف في تبادل الأسرى

رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العاصمة الروسية موسكو، بوريس ميشيل، يعلن استعداده للوساطة بشأن تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا كـ"طرف محايد".

  • الصليب الأحمر  مستعد للمساهمة في تبادل الأسرى بين موسكو وكييف
    الصليب الأحمر مستعد للمساهمة في تبادل الأسرى بين موسكو وكييف.

أعلن رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العاصمة الروسية موسكو، بوريس ميشيل، استعداد الصليب الأحمر للوساطة بين روسيا وأوكرانيا في تبادل الأسرى، "إذا طلب الطرفان ذلك". 

وأشار إلى أنّ الصليب الأحمر، يلتقي بانتظام مع مفوضة حقوق الإنسان في روسيا، تاتيانا موسكالكوفا، لبحث قضايا مختلفة، بينها مسألة الأسرى والمفقودين وحماية المدنيين. 

وقال ميشيل إنّ  اللجنة الدولية لا تشارك في تبادل السجناء بين روسيا وأوكرانيا، معقباً: "لكننا مستعدون للعمل كطرف محايد، ووسيط، إذا طلب منا ذلك".

وعقدت موسكالكوفا اجتماعاً مع ميشيل وموظفيه مؤخراً، تمت خلاله مناقشة قضايا زيارة السجناء، وتبادل المعلومات حول مساعدة المدنيينن، الذين يرغبون في لم شملهم مع أقاربهم في أوكرانيا وروسيا.

وفي شباط/فبراير الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عودة 101 جندي روسيّ من الأراضي التي تسيطر عليها كييف، نتيجة عملية مفاوضات جرت مع الجانب الأوكراني. 

وأكد حينها أيضاً، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، أندريه يرماك إعادة 116 أوكرانياً في إطار التبادل.

وفي شهر أيلول/سبتمبر من العام الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عودة 55 أسيراً عسكرياً من جيوش روسيا وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك إلى وطنهم.

اخترنا لك