ضغوط غربية لوقف تشريع "تجريم المثلية" في دولة غانا

صحيفة "الغارديان" البريطانية تقول إن الجمعيات الخيرية ومجموعات الحملات تدعو البنك الدولي وصندوق النقد لوقف التمويل عن غانا إذا أقر البرلمان القانون المقترح بشأن "تجريم المثلية" ودخل حيز التنفيذ.

  • تهديدات بوقف دعم البنك الدولي وصندوق النقد إذا أقرّت غانا قانون
    جلسة للبرلمان في غانا

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أنه "بإمكان البنك الدولي وصندوق النقد الدولي الضغط على غانا لإعادة التفكير في القانون المقترح بشأن "تجريم المثلية".

وأشارت الصحيفة، في تقرير نشرته، إلى أن "الجمعيات الخيرية ومجموعات الحملات تدعو الهيئات إلى القول بأنها قد تتوقف عن تمويل البلاد" إذا أقر البرلمان تشريع "تجريم المثلية" ودخل حيز التنفيذ.

وأضافت: "يتعرض البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لضغوط لاستخدام قوتهما المالية لإقناع غانا بإعادة النظر في قانون مقترح يمكن أن يؤدي إلى سجن أي شخص يعرف بأنه من مجتمع المثليين لمدة 3 سنوات".

وتدعو الجمعيات الخيرية ومجموعات الحملات هيئات التنمية العالمية إلى إبلاغ غانا بأنها قد تتوقف عن تمويل البلاد إذا دخل التشريع المقترح - والذي سيتم الطعن فيه في المحكمة العليا في البلاد في الأيام المقبلة - حيز التنفيذ.

هذا ويوصي مشروع قانون "تعزيز الحقوق الجنسية الإنسانية السليمة والقيم العائلية الغانية" بسجن أي شخص يُدان بالتعريف بأنه "مثلي الجنس" مدة تصل إلى 3 سنوات، وسجن "المروجين لحقوق المثلية" مدة تصل إلى 5 سنوات، وزيادة مدة عقوبة "العلاقة المثلية" من ثلاث إلى خمس سنوات.

ووفق "الغارديان" حذرت وزارة المالية الغانية من أنه إذا دخل القانون حيز التنفيذ فإنه قد يؤدي إلى خسارة البلاد 3.8 مليار دولار من تمويل البنك الدولي على مدى السنوات الخمس إلى الست المقبلة.

وقالت الوزارة إن خسارة هذا التمويل قد "يعرقل" برنامج إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي".

يذكر أن المحكمة العليا في غانا أجّلت جلسة الاستماع بشأن القانون المقترح إلى تاريخ 17 أيار/مايو الجاري.

اخترنا لك