القمة الأوروبية في بروكسل: قلقون من تصاعد التوترات في المنطقة

القمة الأوروبية في بروكسل تدين محاولة تصنيف وكالة تابعة للأمم المتحدة كـ "منظمة إرهابية"، وتعرب عن قلقها من تصاعد التوترات في المنطقة.

  • صورة جماعية لقادة الاتحاد الأوروبي خلال قمتهم في بروكسل
    صورة جماعية لقادة الاتحاد الأوروبي خلال قمتهم في بروكسل

شدّدت قمة الاتحاد الأوروبي المنعقدة في بروكسل، في بيانها، على أهمية احترام وتنفيذ أوامر محكمة العدل الدولية "الملزمة قانوناً".

وأكّد الاتحاد الأوروربي أنّ الخدمات التي تقدمها "الأونروا" في غزّة وفي جميع أنحاء المنطقة ضرورية، مديناً أيّ محاولة لتصنيف وكالة تابعة للأمم المتحدة كـ "منظمة إرهابية".

وفي سياقٍ آخر، دان الاتحاد الأوروبي في بيانه عن اليوم الأول من القمة، ما أسماه "أيّ تهديد موجه ضد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي"، بالإشارة إلى قبرص والتحذير الذي أطلقه أمين عام حزب الله للجزيرة ودورها في التدريبات العسكرية الإسرائيلية على أراضيها.

ودعا المجلس الأوروبي والمفوضية والممثل السامي للشؤون الخارجية إلى دفع العمل إلى الأمام من أجل تعزيز دعم الاتحاد الأوروبي للبنان، بما في ذلك القوات المسلحة اللبنانية وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل).

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه إزاء تصاعد التوترات في المنطقة، ولا سيما على طول الخط الأزرق بين لبنان والأراضي المحتلة، وحث كافة الأطراف على ضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد.

اقرأ أيضاً: "إسرائيل" ترفض دعوة الاتحاد الأوروبي لعقد قمة تناقش التزامها بحقوق الإنسان

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك